دولي

روحاني: تصريحات بومبيو حول إيران غير مقبولة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بشأن إيران غير مقبولة وتدل على أن واشنطن تريد أن تفرض نهجها على العالم بالقوة ولكن العالم اليوم لم يعد يقبل أن تقرر واشنطن نيابة عنه.

وقال روحاني خلال لقائه عددا من الأساتذة والأطباء اليوم “إن تصريحات بومبيو ضد إيران وسياسات إدارته حيال المنطقة والعالم غير مقبولة فالدول لها استقلالها وسيادتها والعالم اليوم لم يعد يقبل أن تقرر أمريكا نيابة عنه”.

وأضاف روحاني “إن حكومة الولايات المتحدة الحالية عادت إلى الوراء 15 سنة أي إلى خطاب جورج بوش ولكن عالمنا اليوم لا يستطيع أن يتقبل أن تكون الولايات المتحدة الأميركية منتدبة عنه وتقرر مصيره”.

وخاطب روحاني بومبيو قائلا “من أنت حتى تخاطب إيران والعالم بهذه اللغة.. لقد انتهى وقت مثل هذه التصريحات فالشعب الإيراني مل من كثر سماع ترهاتكم ولن يكترث بها أبدا” مذكرا بأن بومبيو كان يعمل بالأمس في مركز للتجسس ولكنه اليوم يريد أن يقرر مصير دول العالم.

وشدد روحاني على أن إيران ستواصل مسيرتها بدعم شعبها الذي لن يقبل أن تحدد أميركا له أو لأي شعب آخر ما الذي يجب عليه فعله.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو واصل تهديدات بلاده ضد إيران متوعدا بفرض عقوبات جديدة عليها مع ضغوط مالية غير مسبوقة داعيا إياها إلى مفاوضات جديدة حول اتفاق جديد بشروط كما حذر الأوروبيين من أن الشركات التي ستقوم بأعمال فى ايران ستتحمل المسؤولية.