الشريط الاخباريسلايدسورية

روسيا: الغرب عرقل إصدار بيان بمجلس الأمن يدين الهجوم الإرهابي على كسب

أعلن وفد روسيا في الأمم المتحدة أن الدول الغربية عرقلت إصدار بيان بمجلس الأمن الدولي يدين العدوان الإرهابي على كسب في ريف اللاذقية الشمالي.

ونقلت وكالة أنباء ايتار تاس الروسية عن الوفد قوله “إن الدول الغربية عرقلت جهود روسيا في مجلس الأمن الدولي لإصدار بيان يدين الهجوم الذي شنه المسلحون على مدينة كسب وقصفهم لميناء اللاذقية ما أدى إلى توقف عملية نقل الأسلحة الكيميائية خارج البلاد” مشيرا إلى أن مشروع البيان الصحفي الذي طرحته روسيا مجددا” لم يلق تأييدا لدى شركاء روسيا الغربيين في مجلس الأمن” ما يؤكد مجددا تورط الدول الغربية بدعم الإرهاب في سورية.

يشار إلى أن الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أكد أمس أن سيغريد كاغ المنسق الخاص للبعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قالت في إحاطة لمجلس الأمن حول عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية في سورية أن كل شىء يسير بشكل جيد وأنه من الممكن عدم التقيد بالأطر الزمنية بشكل كامل ما لم يكن الوضع الأمني في سورية مستقرا لافتا إلى “أن كاغ أبلغت مجلس الأمن بأن قذائف الهاون تسقط على دمشق ومرفأ اللاذقية خلال حديثها الى المجلس وبأن العديد من الهجمات نفذها المسلحون على اللاذقية وهم مستمرون في استهداف المرفأ”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أعلن في ختام اجتماع لمجلس الأمن الدولي كرس لموضوع نقل السلاح الكيميائي من سورية مساء الأربعاء الماضي أن روسيا حاولت قبل عدة أيام الحصول على إدانة من مجلس الأمن لما يقوم به المسلحون في ريف اللاذقية الشمالي إلا أن الدول الغربية وقفت ضد مشروع بيان صحفي بهذا الشأن.

وأكد تشوركين في حينه أن البعثة الروسية طرحت من جديد على مجلس الامن ادانة أعمال المسلحين مضيفا “سنرى هل ستتم الموافقة عليها أم لا”.

وانتقد تشوركين مواقف تلك الدول الغربية المنحازة بشأن القضايا الانسانية والمسائل السياسية وبشأن نزع الأسلحة الكيميائية عبر قيامها بممارسة ضغط إضافي على الحكومة السورية عند أول فرصة ممكنة وإخراج المسلحين من تحت أي ضغط حتى لو كانوا من المجموعات المتطرفة والإرهابية.

وكانت الأمانة العامة للأمم المتحدة أكدت أمس أنها تسلمت رسالة من وزير الخارجية الأرميني أدوارد نالبانديان يدعو فيها المجتمع الدولي إلى الرد على جرائم الإرهابيين في كسب ويطالب الحكومة التركية باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع تسلل الإرهابيين إلى سورية عبر الأراضي التركية.

 

البعث ميديا -سانا