الشريط الاخباريدولي

روسيا.. «سارمات» بدل «الشيطان» في عام 2018

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين في الاجتماع الموسع لمجلس الدفاع أن الجيش يهدف إلى الحصول على 50 صاروخ باليستي عابر للقارات من نوع جديد، بالإضافة إلى أن التحديث الكامل لقوات الصواريخ سيكون عام 2018 عندما يدخل في الاختبار صاروخ «Sarmat» الجديد.

ووفقا لموقع «أزفيزدا» الروسي المتخصص في الشئون العسكرية يعتبر صاروخ سارمات» واحدا من الصواريخ النووية التي ستحل محل صواريخ «الشيطان»، وواحدا من الابتكارات الرئيسية من أسرار المجمع العسكري الصناعي الروسي وسيتم وضعه بدل الشيطان الصاروخ الأكبر والأكثر شراسة والذي يزن 210 أطنان ويحمل 10 رؤوس حربية نووية يبلغ وزن كل منها 750 طن لكل منهما.

وأشار الموقع الروسي أن صاروخ واحد من صواريخ «الشيطان» يكفى لتدمير مدينة بحجم نيويورك، لذلك أسماه الغرب بالشيطان وسيكون الصاروخ الجديد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من الجيل الخامس، وليس نسخة من صواريخ الشيطان.

وأوضح الموقع أنه وفقا للخبراء سيكون صاروخ «سارمات» سيكون من الصواريخ السائل الأعلى إنتاجية وسيتجاوز نطاق إطلاقه 11 ألف كيلو متر وسيكون قادرا على المناورة، وإعطاء حصانة في التغلب على نظام الدفاع الصاروخي الذي صنعته الولايات المتحدة الأمريكية بالقرب من حدود روسيا.

وأكد الموقع أن الصاروخ الجديد يمكنه التغلب على أي نظام دفاع صاروخي، وسيكون موجود داخل صوامع الصواريخ وهى تعد بنية هندسية معقدة تضمن سلامة الصاروخ حتى في حالة الاتصال المباشر مع رؤوس حربية نووية.

وأشار الخبراء الروس وفقا للموقع، أن صاروخ سارمات الروسي الجديد لا يوجد مثيل له في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي هذا الصاروخ فريد من نوعه ويسبب ذعر كبير للأمريكان.