الشريط الاخباريسلايدسورية

روسيا لن توافق على أي قرار ضد سورية يتضمن فرض عقوبات أو استخدام القوة

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن موسكو لن توافق على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالوضع الإنساني في سورية إذا كان يتضمن إشارة إلى عقوبات أو إلى إمكانية استخدام القوة.

وقال غاتيلوف للصحفيين على هامش اجتماع السفراء والممثلين الدائمين لروسيا اليوم في موسكو: لدينا خطوط حمراء معينة حول نص القرار وتتمثل قبل كل شيء في أن أي قرار سيكون بالنسبة لنا غير مقبول إذا احتوى على الإشارة إلى المادة السابعة من ميثاق الأمم المتحدة التي تشير إلى إمكانية استخدام القوة في

حال أي عرقلة تعترض سبيل تنفيذ القرار الإنساني ومن الطبيعي إلا يتضمن القرار أي مجموعة عقوبات بمعنى إلا يكون هناك تدابير فرض عقوبات ضد سورية.

وتابع غاتيلوف: إذا كان هناك تفاهم مشترك بأننا بحاجة إلى القرار الذي من شأنه في الحقيقة أن يسهل من الناحية العملية وضع المواطنين السوريين فسنكون على استعداد للموافقة على مثل هذا القرار.

 وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو لن تمنع اعتماد مثل هذا القرار الذي سيساعد فعلا في التخفيف من الوضع الإنساني للسكان المدنيين السوريين ويسهل عملية إيصال المساعدات الإنسانية له، مشيرا إلى أن شركاء روسيا الخارجيين على علم بالنقاط المبدئية التي لا يمكن لروسيا أن توافق عليها.

ولفت غاتيلوف إلى أن عملية التوافق على النص ما زالت حاليا مستمرة ويجري إضافة بعض التعديلات وتقديم بعض الاقتراحات ولا يمكن القول إن هذه العملية قد انتهت، مضيفا إنها على ما يبدو ستتطلب المزيد من الوقت.