علوم وتكنولوجيا

روسيا.. مناطيد من دون طيار لنقل البريد

تنظر وزارة الاتصالات الروسية في انجاز مشروع لاستخدام مناطيد بدون طيار لنقل البريد.

وأوضح وزير الاتصالات الروسي نيكولاي نيكيفوروف: يدور الحديث عن طائرات خفيفة بدون طيار تم استخدامها في بعض الأماكن لتسليم البيتزا . وأضاف يقول: ” نحن ندرس خيارات لأجهزة أثقل مثل المناطيد من دون طيار والتي يمكن أن تحمل، على سبيل المثال، 200 كغ من البضائع على مسافة 400 كم . ويقول نيكيفوروف، أن تنفيذ هذه الخطط يتطلب اتفاق بين الوزارات . طبعا لا يمكن لهذه الطائرات بدون طيار أن تنفذ رحلة جوية من سوتشي إلى موسكو. حيث تظهر تساؤلات حول أي طريق سوف تطير هذه الطائرات وعلى أي ارتفاع وكل هذه الأسئلة ينبغي التنسيق فيها مع الوكالة الاتحادية للنقل الجوي.

وأضاف  إن وزارة الاتصالات ليس لديها خطط لتطوير برمجيات في مجال الروبوتات. ووفقا لنيكيفوروف، يجب على الدولة تهيئة الظروف لتواجد العرض والطلب لها في السوق .

ومن جهة أخرى، عندما يكون هناك طلب حكومي تظهر على الفوربعض التشوهات ذات الصلة. ونحن بحاجة الى التفكير في ما هو ضروري للشركات لدينا حتى يكون لها مصالح ربحية من انتاج الروبوتات واستخدامها.

حدد نيكيفوروف بعض التدابير الحكومية لدعم الروبوتات . وقال بهذا الصدد، إن اللجنة الحكومية للترددات اللاسلكية قررت تبسيط استخدام الطيف الراديوي للروبوتات ونماذج التحكم فيها عن بعد وهذا يعني أنه في العام القادم سوف تستخدم هذه الروبوتات لدى الشركات الصغيرة أيضا، فيما قال وزير الاتصالات الروسي نيكولاي نيكيفوروف.