الشريط الاخباريدولي

زاسبيكين: الاتفاق مع إيران سيؤثر إيجابا على المنطقة

أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين عزم بلاده مواصلة جهودها لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل مشيرا إلى أن الاتفاق بين إيران ومجموعة السداسية حول ملفها النووي سيؤثر إيجابا على الأجواء العامة في المنطقة وخاصة في موضوع بدء الحل السياسي للوضع في سورية.

وجدد زاسبيكين اثر مباحثاته مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عدنان منصور في بيروت التي تناولت الخطوط العريضة للاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد موقف روسيا المتضامن مع لبنان في مكافحة الإرهاب والتأييد للأمن والاستقرار فيه.

وقال السفير الروسي في لبنان إن “الاتفاق حول ملف إيران النووي لا يتعلق فقط بالبرنامج النووي وجوهره والاعتراف بحق إيران في استخدام الطاقة النووية السلمية بل سيؤثر إيجابا على الأجواء العامة في المنطقة والتقدم في المواضيع الأخرى ولا سيما في موضوع بدء التسوية السياسية للوضع السوري وسنواصل الجهود من أجل إقامة منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل في الشرق الأوسط”.

وتابع أن  على الأطراف المعنية تحديد موقفها من بيان جنيف الذي تم التوصل إليه في الثلاثين من حزيران العام الماضي والاتفاق على تطبيقه لكن إذا حصل تقدم إيجابي في قضية كبيرة مثل البرنامج النووي الإيراني فإن هذا يشكل حتما عاملا مساعدا”.

وأوضح زاسبيكين أن روسيا تريد أن يساعد الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني على تنقية الأجواء وزيادة الثقة بين الأطراف في المنطقة .

ولفت زاسبيكين إلى أنه “أبلغ الوزير منصور قرار الحكومة الروسية بتقديم المساعدة الإضافية للمهجرين من سورية وأنها سترسل 3 طائرات محملة بالمواد الغذائية والأدوات المنزلية والاحتياجات الأخرى”.

البعث ميديا –  سانا