محليات

زهرة النيل السامة تهدد البيئة والمسطحات المائية في حماة

تشكل زهرة النيل السامة أو ما يسمى بزنبقة الماء تهديدا للبيئة والثروة المائية والمسطحات والسدود في محافظة حماة، نتيجة ماتلحقه بها من تلوث وحصول فاقد مائي فيها، ما يستدعي بذل الجهود وإيجاد حلول لمكافحتها والتصدي لمخاطرها.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في المحافظة المهندس رفيق عاقل أن ظروف المناخ زادت بانتشار هذه الزهرة في المسطحات المائية، خاصة سد محردة ما يرفع درجة التلوث فيه ويشكل خطرا يهدد عمل المضخات العائمة في البحيرة التي تقوم بضخ المياه الخامية إلى شركة توليد كهرباء محردة.

ويرى عاقل وفقا لـ”سانا” أن أحد حلول الحد من انتشار هذه النبتة يكمن بالمباشرة بتشغيل المفيض الاحتياطي للسد والحل الآخر، يتمثل بنشر عدو حيوي لهذه الآفة يتغذى على زهرة النيل لكون لها تجارب ناجعة في هذا المجال مع تجريف جزئي لقنوات الري.

ومن جانبه يعتبر مدير الموارد المائية بمحافظة حماة أزهر أزهر أن الطريقة المثلى لمكافحة هذه النبتة، هي التعزيل الميكانيكي واستئصال النبتة يدويا، من خلال عمال يتجولون في مختلف المسطحات المائية عبر القوارب، في حين تبقى المكافحة الكيميائية الحل الأخير، نظرا للتداعيات والآثار السلبية الناجمة عن استخدام المبيدات والمواد الكيماوية على البيئة والإنسان.