ثقافة وفن

سبع جوائز أوسكار لـ«جاذبية» وماكونهي وبلانشيت أحسن ممثلين

بات فيلم الخيال العلمي “جاذبية” الفائز الأكبر في حفل توزيع جوائز الدورة السادسة والثمانين لجوائز الأوسكار بحصوله على سبع جوائز من بينها جوائز الاخراج والتصوير والموسيقى التصويرية.

كما حصلت الممثلة كيت بلانشيت، كما توقع الكثيرون، على جائزة أفضل ممثلة عن أدائها المميز في فيلم “بلو جاسمين”. فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل للممثل الأمريكي ماثيو ماكونهي عن دوره في فيلم “نادي مشتري دالاس”، حيث قدم أداءً قويا في شخصية رون وودروف المصاب بالايدز والذي يقوم بتهريب دواء الايدز إلى الولايات المتحدة، بينما فازت الممثلة الواعدة لوبيتا نيونغو بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “12 عاما من العبودية”.

كما حصد الفيلم ذاته جائزة أفضل ممثل مساعد للممثل جاريد ليتو.الذي ألقى كلمة مشحونة بالعاطفة بعد فوزه مهديا الفوز إلى والدته لـ “تعليمي كيف أحلم”.

وقال المخرج البريطاني ستيف ماكوين الذي قفز فرحا عند إعلان فوز فيلمه “12 عاما من العبودية” بجائزة أفضل فيلم في كلمته بعد نيل الجائزة: “الكل يستحق لا أن يبقى على قيد الحياة فقط بل أن يعيش. هذا هو اهم إرث لسولومون نورثوب وأنا أهدي هذه الجائزة لكل من تحملوا وطأة العبودية ولـ 21 مليون شخص ما زالوا يعانون من العبودية اليوم”.

ومنح السينارست سبايك جونز جائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي عن فيلم “هير”.

وحصد فيلم ” الجمال الباهر” للمخرج الإيطالي باولو سورنتينو جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وعلى الرغم من تنافس ثلاثة أفلام عربية للحصول على جائزة الأوسكار هذا العام لأول مرة في فئات مختلفة الا أنها لم تنل أيا من الجوائز التي رشحت لها.

والأفلام الثلاثة هي فيلم “عمر” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي تنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي، وفيلم “الميدان” للمخرجة الأمريكية من أصول مصرية جيهان نجيم في فئة الفيلم الوثائقي، فضلا الفيلم اليمني القصير “ليس للكرامة جدران” الذي تنافس في فئة الفيلم القصير.

وذهبت جائزة أوسكار أفضل موسيقى تصويرية لستيفن برايس عن فيلم “جاذبية” وهي أول جائزة أوسكار ينالها في حياته.

كما حصلت أغنية “ليت ات غو” من فيلم “فروزن” لكريستين أندرسن لوبيز وروبرت لوبيز على جائزة أوسكار أفضل أغنية.

ونال فيلم الرسوم المتحركة “فروزن” الذي حصد مؤخرا نحو مليار دولار في شباك التذاكر على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، إلى جانب حصوله على أوسكار افضل أغنية.

وحصد فيلم “غاتسبي العظيم” جائزتي أوسكار عن أفضل تصميم أزياء وافضل تصميم انتاج التي استلمتها شريكة المخرج باز لومان كاثرين مارتن.

كما قدمت جائزة أوسكار شرفية للممثلة أنجيلا لانسبري عن مجمل مسيرتها الفنية.

ونال المخرج البريطاني مالكولم كلارك جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير عن فيلمه “السيدة بالرقم ستة: موسيقى انقذت حياتي”.