محليات

التجارة الداخلية تحدد شروط عضوية مجلس إدارة غرف التجارة

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية كتاباً إلى اتحاد غرف التجارة السورية أكد فيه على الخطوات المطلوبة للإعداد لانتخابات غرف التجارة السورية التي ستتم خلال الشهرين الأخيرين من العام الجاري 2014 وآلية تنفيذها.

وتضمن الكتاب شرحاً عن شروط الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرف، وعن الشروط المطلوبة لتشكيل لجان الإشراف على الانتخابات وإجراءات الدعوة للانتخابات وتنظيمها وعن عملية الاقتراع وفرز الأصوات وتنظيم نتيجة الاقتراع، مؤكدا على أن تقوم مجالس إدارة الغرف التجارية بجميع التحضيرات اللازمة للإعداد للانتخابات من ناحية اختيار المكان المناسب وتجهيزه بالشكل المطلوب لإنجاز العملية الانتخابية، وبما يتوافق مع أحكام قانون تنظيم الغرف التجارية رقم 131 لعام 1959 والنظام الداخلي لها.

وأكد صفية في كتابه الخطوات المطلوبة للإعداد للانتخابات وتنفيذها على أن يجري انتخاب ثلثي عدد أعضاء مجلس الإدارة خلال الشهرين الأخيرين من العام وذلك تحت إشراف لجنة برئاسة أحد التجار من ذوي الخبرة والسمعة الحسنة، ومن الدرجة الثانية على الأقل لمدة لا تقل عن خمس سنوات يسمى من مجلس إدارة الغرفة. وثلاثة أعضاء يختارهم المجلس من المسجلين الذين تنطبق عليهم شروط الترشيح ولم يرشحوا أنفسهم، بإشراف ومراقبة وزارة التجارة الداخلية على العملية الانتخابية بحضور ممثليها.

ويحظر دخول قاعة الانتخاب لغير الناخبين واللجنة المشرفة وممثل الوزارة ووكلاء المرشحين ولجان الصناديق، ويجري الانتخاب بالاقتراع السري وفي غرفة سرية من قائمة المرشحين لعضوية المجلس والمصدقة من لجنة الانتخاب. أما أثناء عملية فرز الأصوات فيحق للمرشحين أيضاً ووكلائهم حضور عملية فرز الأصوات، ويحق للناخب استعمال ورقة محضرة مسبقاً أو كتابة الورقة المعطاة له من لجنة الانتخاب، مع وضع كاميرات تصوير في قاعات الانتخاب لكي يتمكن الجميع من متابعة عملية الاقتراع والفرز.