الشريط الاخباريدولي

شمخاني: إيران وروسيا متفقتان على حفظ سيادة أراضي سورية

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني أن لدى إيران وروسيا وجهات نظر مشتركة بشأن ضرورة حفظ سيادة ووحدة أراضي سورية والعراق، مشيرا إلى أن ظاهرة تنظيم داعش الإرهابي جاءت نتيجة للإجراءات الخاطئة المتبعة من قبل بعض الدول الغربية والإقليمية بدعم تلك التنظيمات الإرهابية وتجهيزها.

وأعرب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في تصريح له عقب لقائه رئيس مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باترشوف في طهران اليوم عن القلق بشأن التطورات والمسارات التي تشكلت على المستويين الإقليمي والعالمي وتهدد السلام والاستقرار والأمن الإقليمي والدولي، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون لمواجهتها.

وشدد شمخاني على أن تصنيف التنظيمات الإرهابية التي ترفع السلاح تحت أي ذريعة وتقوم بإراقة دماء الأبرياء “أمر غير ممكن وغير منطقي”، مبينا أن تصنيف الإرهابي إلى جيد ومعتدل وسيء “وهمي ومبني على توجهات مصلحية”.

وأشار شمخاني إلى دعم إيران وروسيا لتثبيت الدولة المركزية العراقية مؤكدا على حفظ الانسجام ووحدة أراضي العراق وتعزيز الحكومة المركزية والجيش العراقي لمواجهة خطر الإرهاب.

ولفت شمخاني إلى أهمية التعاون الإقليمي لتعزيز وترسيخ الاستقرار في أفغانستان ودعم الحكومة الجديدة في هذا البلد وخاصة بعد انسحاب القوات الأجنبية منها.

وأوضح أن مباحثات إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بشأن الملف النووي الإيراني السلمي كانت إحدى محاور اللقاء مع باترشوف وأنه تمت دراسة آخر المستجدات بشأن المحادثات النووية السلمية بين إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد مشيرا إلى أن الجانب الروسي أكد على حق إيران في إنجاز كل البرامج النووية السلمية ودعم معالجة هذه القضية في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي.

وبين شمخاني أن المباحثات مع نظيره الروسي تجري في إطارها الشامل والمنتظم وبالتناوب بين مجلسي البلدين، لافتا إلى أنه تمت دراسة مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الثنائي والصعيدين الإقليمي والدولي خلال المباحثات التي جرت اليوم بين الجانبين كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المستقبلي وتحديد إطار واليات التعاون في شتى المجالات وخاصة القضايا الاقتصادية والأمنية وذلك ضمن إطار تطابق وجهات النظر المشتركة بين البلدين بشأن العديد من المجالات.