الشريط الاخباريدولي

شمخاني: التعاون السوري الروسي الإيراني أفشل المخططات

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن التعاون والتنسيق الوثيق بين إيران وروسيا وسورية في مكافحة الإرهاب أفشل المخططات الأمريكية تجاه سورية.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن شمخاني قوله في تصريح: إن “أمريكا وحلفاءها الإقليميين يواصلون دعمهم وحمايتهم للتنظيمات الإرهابية التي تتلقى ضربات حاسمة في سورية “لافتاً إلى أن هناك بعض الدول الغربية والعربية تتوهم أنها قادرة على تغيير المعادلات الإقليمية.

وأكد شمخاني أن التنسيق الوثيق بين إيران وروسيا وسورية في تنفيذ العمليات الأخيرة لمواجهة الإرهابيين في سورية أفشل استراتيجية المماطلة الأمريكية في فرض إرادتها.

واعتبر شمخاني الحملة الدعائية للإعلام الغربي وللنظام السعودي حول التعاون الإيراني الروسي السوري المشترك في العمليات الاخيرة تندرج في سياق الحرب النفسية للتغطية على هزائم حلفائهم الإرهابيين مؤكداً أن هذا التعاون “استراتيجي مستمر” ويقوم على ضمان المصالح الوطنية.

وأشار شمخاني إلى أن التحالف الدولي الذي شكلته واشنطن ضد الإرهاب في المنطقة لم يحقق أي مكسب بعد مضي عام ونصف العام في حين أن “مكاسب التحالف القائم منذ عدة أشهر بين إيران وروسيا وسورية والمقاومة اللبنانية واضح”.

وتعليقاً على مغادرة الطائرات الروسية قاعدة همدان الإيرانية قال شمخاني: إنه “لم يكن مقرراً أن تبقى الطائرات الروسية في القاعدة” مشدداً على أن “مغادرتها جاءت وفقاً لخطة العمليات الأرضية ولم يكن بسبب ضغوط من دول أخرى”.

وأشار شمخاني إلى أن هذه الطائرات لم تغادر يوم أمس بل يوم الخميس الماضي وفقاً لخطة العمليات الأرضية.