الشريط الاخباريدولي

شهداء قناة المنار يُكرّمون في موسكو

أعرب غينادي زوغانوف رئيس الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية عن تقديره العالي للشعب السوري الذي صان خلال كل السنوات الماضية الصداقة التاريخية والأخوة بين البلدين والشعبين وبرهن على أن سورية قادرة على احتضان مختلف الأطياف العرقية والمذهبية على أرضها نتيجة السياسة الحكيمة التي تنتهجها الحكومة بدعم من الشعب السوري.

وقال زوغانوف بمناسبة تكريم شهداء قناة المنار ومنحهم أوسمة في مجلس الدوما الروسي اليوم في موسكو” إننا نود في هذه المناسبة أن نمنح شهداء قناة المنار أولئك الصحفيين الذين استشهدوا في معلولا وهم يؤدون واجبهم في قول كلمة الحق وإظهار الحقيقة التي طالما عمل الإعلام الغربي والعميل على طمسها خلال سنوات العدوان والهستيريا ضد سورية ليبرهنوا على أن سورية التي تقاتل الإرهاب المرسل إليها من شتى بقاع العالم إنما تفعل ذلك دفاعا عن شعبها وأرضها واستقلالها وعن الحقيقة في العالم أجمع”.

وأضاف زوغانوف في المناسبة التي حضرها أعضاء في مجلس الدوما الروسي وشخصيات حكومية روسية ودبلوماسية” إن هذه الأوسمة الخاصة بجريدة البرافدا تعتبر من أرفع الأوسمة التي تمنح للعاملين في الحقل الإعلامي في روسيا إذ أن هذه الجريدة معروفة في العالم كله وقد جرى إصدار هذه الأوسمة تخليدا للذكرى المئوية لتأسيسها”.

بدوره أعرب الدكتور رياض حداد سفير سورية لدى روسيا عن الفخر والامتنان في أن يقوم الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية بتكريم شهداء الحقيقة الذين ارتقوا إلى الخلود وهم ينقلون ما يجري في سورية بالصوت والصورة وقال “إنهم شهداء قناة المنار الذين انضموا إلى قافلة شهداء الإعلاميين السوريين وطالتهم يد الإرهاب التكفيري الوهابي في معلولا فتعمد الدم المسلم بالدفاع عن معقل المسيحية على الأرض السورية الطاهرة وظهرت للعالم أجمع حقيقة الظلاميين الجدد المدعومين من النازيين الجدد والذين يواجههم أبناء سورية لتقويض الإرهاب الممنهج العابر لحدود الدول والقارات”.

وأضاف السفير حداد ” إن روسيا يكفيها فخرا أنها تقف اليوم بكل شموخ في مواجهة العربدة الأمريكية والأوروبية الغربية التي تعكس مدى الإحباط الذي يلف زعماء الغرب وهم يرون بأم أعينهم كيف تتهاوى الأحادية القطبية وكيف تعيد روسيا الاتحادية التوازن للعلاقات الدولية انطلاقا من مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

من جانبه قدم مهدي سينايي سفير إيران في موسكو الشكر لأعضاء مجلس الدوما الروسي ولرئيس الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية غينادي زوغانوف ورفاقه على التقدير الكبير للصحفيين الذين استشهدوا في سورية مؤخرا مشيرا إلى موقف إيران المعروف للجميع من الأحداث الجارية في سورية منتقدا ازدواجية المعايير في السياسة الغربية تجاهها.

وقال سينايي إن الحرب المفروضة على سورية هي حرب مستوردة من الخارج حيث يتم إرسال المسلحين من دول أخرى من أجل إركاع الشعب السوري وتحطيم الدولة السورية وإن أحد الحقائق المسيئة للشعب في سورية أن وسائل الإعلام الغربية لا تعكس الحقيقة عن الأحداث في سورية فهي تنقل عكس ما يجري فيها تماما وتقوم بنقل الأحداث من وجهة النظر السياسية وفق تلك الأهداف التي يتوخاها الغربيون في سورية لذلك إن كل الأنباء المنقولة عنها تأتي من قبل المجموعات المسلحة التي تقاتل في هذا البلد.

وأضاف “أن الصحفيين الشهداء كانوا يعملون من أجل نقل الحقيقة وهم استشهدوا على طريق الحقيقة وهذا ما يبعث على الفخر والاعتزاز بهم في هذا اللقاء الكريم”.

وكان ثلاثة إعلاميين من فريق قناة المنار وهم حمزة الحاج حسن والمصور محمد منتش والتقنى حليم علوه استشهدوا جراء تعرضهم لإطلاق نار من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة خلال قيامهم بواجبهم الإعلامي في بلدة معلولا بريف دمشق في الرابع عشر من نيسان الجاري.

ومن جهة أخرى توجه ميلاد كوزي القنصل في السفارة اللبنانية في موسكو بكلمة شكر للحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية على تضامنه مع لبنان وشهداء قناة المنار اللبنانية وقال” إننا نقيم عاليا ما تقوم به اليوم روسيا للمساعدة في حل القضايا التي تواجهها دول الشرق الأوسط “.

واعتبر الصحفي الحربي أنطون ستيبانينكو أن استشهاد الصحفيين الثلاثة في معلولا مأساة إنسانية كبيرة للعمل الصحفي ولأهلهم وأطفالهم لافتا إلى أن عزاء ذويهم الوحيد هو في أنهم استشهدوا في سبيل أهداف مقدسة آمنوا بها واستشهدوا من أجلها.

وفي مقابلة مع مراسل سانا في موسكو قال زوغانوف إن الشعب السوري برهن على صموده وبسالته وشجاعته في دفاعه عن وطنه وحماية استقلاله وهو يتبع تلك السياسة التي تجعله حرا شريفا وشجاعا وأعرب عن امنيته في أن يستمر الشعب السوري بممارسة هذه السياسة الوطنية المستقلة.

وأضاف زوغانوف ان الرئيس بشار الأسد أثبت للعالم أجمع أنه القائد الذي بإمكانه لم شمل الشعب في الأوقات الصعبة لافتا إلى أنه أبدى شجاعة وإرادة حرة من أجل تحقيق النصر وهو يقود الوطن والعمل السياسي والعسكري بخبرة وذكاء فائقين في الوقت الذي يقوم فيه الجيش العربي السوري بدك مواقع المسلحين وطردهم من الأراضي السورية بما فيها من الأماكن المقدسة.

البعث ميديا -سانا