الشريط الاخباريمحليات

صيادلة دمشق: حليب الأطفال متوفر و”بالتسعيرة القديمة”

بعد انقطاع بعض أصناف حليب الأطفال الطبي، أكد بعض الصيادلة توفر بدائل أخرى ظهرت بوضوح بين شهري كانون الأول والثاني لتبدأ بالتراجع منذ أسبوع حيث تتوفر المادة اليوم بكل أصنافها و”بالتسعيرة القديمة”.

ووفقا لـ “سانا” التي رصدت واقع توفر الحليب في دمشق، أكد الصيدلاني بسام النونو من لجنة شؤون الصيدليات بنقابة صيادلة دمشق أن “حليب الأطفال متوفر حاليا بجميع الصيدليات ومراكز التوزيع والمستودعات وبكميات تكفي حاجة المستهلكين” مبينا أن ما حدث في السابق “ليس انقطاعا كاملا بل هو غياب لبعض الأنواع “.

وبين النونو أن حليب الأطفال هو بديل عن حليب الأم في حالات معينة لكن منظمة الصحة العالمية وأطباء الاطفال ينصحون بأن يكون الارضاع الطبيعي هو الأساس لعمر ستة أشهر ومع تغذية تكميلية لعمر السنتين.

ومن الصيدلية المركزية في ساحة السبع بحرات بينت مديرتها الفنية الصيدلانية سناء قضماني أن حليب الأطفال متوفر بكل أصنافه و”لم يطرأ أي تغير على التسعيرة” معتبرة أن إقبال المستهلكين على شراء كميات كبيرة من حليب الأطفال خوفا من الانقطاع زاد من حدة المشكلة خلال الفترة الماضية.

بدوره لفت الصيدلاني ماهر المصري إلى أن “الواقع اليوم أفضل بكثير والكميات المتوفرة تكفي الجميع” فيما قال الصيدلاني باسل الجزار: إن التحدي في الفترة الماضية تمثل بإقناع الأهالي لشراء الأصناف المتوفرة في ظل غياب الأسماء التي اعتادوا عليها مؤكدا أن التركيبات متشابهة وجميعها تدخل البلاد بإشراف وزارة الصحة وتخضع للتحليل.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في الـ 13 من كانون الثاني الجاري وصول شحنات من حليب الأطفال إلى سورية وتوزيعها على المستودعات في مختلف المحافظات ومنها إلى الصيدليات عازية الانقطاعات إلى الإجراءات الاقتصادية الجائرة على البلاد والتي تفرض على المستوردين تحويل المادة لعدة بلدان قبل ايصالها للسوق المحلية.