الشريط الاخباريدولي

طالبان تبدأ «هجوم الربيع» بقذائف على مطار كابول

أفاد مسؤولون أفغان أن حركة طالبان بدأت الاثنين ما يعرف بـ”هجوم الربيع” الذي تشنه سنويا عادة ضد القوات الدولية والأفغانية، وذلك بإطلاق صواريخ على مطار العاصمة كابل، لكن بدون إصابة الهدف أو التسبب بسقوط إصابات.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن السلطات المحلية أن صاروخين على الأقل انفجرت شمال المطار عند الساعة الخامسة صباح الاثنين تزامنا مع الموعد الذي حدده المتمردون لبدء هجوم واسع النطاق على المستوى الوطني ضد القوات الدولية ومنشآت الحكومة الافغانية.

وكان قادة الحركة قد أعلنوا الأسبوع الماضي أن الهجوم الذي سيكون الأخير قبل انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان سيؤدي الى “تطهير البلاد من الكفار والمفسدين”، وحذروا من أن المترجمين الأفغان والمسؤولين الحكوميين والسياسيين والقضاة سيكونوا أيضا أهدافا.

 من جهتها أكدت قيادة قوات “إيساف” الدولية في أفغانستان أنها بدأت تحقيقاتها في هجوم مطار كابل، مضيفة أن قذائف هاون اطلقت أيضا على مطار باغرام شمال العاصمة، والذي يعد أكبر قاعدة للقوات الدولية في افغانستان. هذا وتبنت طالبان مسؤولية الهجومين عبر تغريدة على تويتر وقالت إن ضربات أخرى نفذت في أنحاء أخرى من البلاد.

ويتزامن هجوم الربيع الذي اطلق عليه اسم “خيبر” مع الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجري الشهر المقبل لاختيار خلف للرئيس حميد كرزاي الذي حكم البلاد منذ سقوط نظام طالبان في 2001.