محليات

طرطوس والسويداء والحسكة استعدت لعطلة عيد الفطر

اتخذت المديريات الخدمية في محافظات طرطوس والسويداء والحسكة جملة من التدابير والإجراءات اللازمة لضمان استمرارية العمل وتلبية احتياجات المواطنين بالشكل المطلوب خلال عطلة عيد الفطر.

ففي طرطوس أكد مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أن المديرية وضعت خطة مناوبات للمشافي العامة والمراكز الصحية لتأمين الخدمات الطبية على مدار الـ 24 ساعة، لافتا إلى توفر الأدوية الإسعافية والمواد الطبية بالمشافي العامة وأدوية حالات الطوارئ بالمراكز الصحية المناوبة، إضافة إلى جاهزية سيارات الإسعاف وفرق الترصد لرصد الحالات الإسعافية والتسممات الغذائية.

ودعا عمار المواطنين إلى تجنب المأكولات المكشوفة، مبينا أن فرق التقصي الوبائي ستستمر في جولاتها الرقابية على محلات بيع الأغذية ولا سيما المطاعم ومحلات بيع العصائر لضبط المخالفات، كما تم إعداد جداول بأسماء المراكز الصحية والنقاط المناوبة خلال العطلة لتأمين الخدمات الطبية للمواطنين.

بدوره أشار زيد علي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى توفير تشكيلة سلعية متنوعة في الأسواق وتكثيف الرقابة التموينية لضبط الأسعار ومنع حالات الغش والاحتكار.

وبين علي أنه تم تقسيم المحافظة لقطاعات وجرى توزيع المراقبين فيها عبر دوريات صباحية ومسائية لمراقبة التزام الباعة بوضع التسعيرة الصحيحة للمواد الأساسية والألبسة والحلويات،لافتا إلى جهوزية المديرية على مدار الساعة خلال العيد تلقي شكاوى المواطنين على الرقم 119 ومعالجتها بشكل مباشر.

وفي السويداء بينت مديرة فرع المؤسسة السورية للتجارة المهندسة هيام القطامي أنه تم وضع جدول مناوبات لمنافذ وصالات البيع للعمل بالتناوب بالمدينة والأرياف خلال فترة العيد مع مواصلة الخيمة الرمضانية لنهاية العيد لتوفير مختلف المواد للمواطنين بأسعار منافسة إضافة لإقامة حفلات فنية ورياضية ضمن موقع الخيمة.

وللرقابة على الأسواق خصصت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحسب مديرها فادي مسعود دورية في اليوم الأول للعيد لحالات الطوارئ واستقبال شكاوى المواطنين ودوريتين لمركز المدينة وأحيائها في اليومين الثاني والثالث لمتابعة ما يباع للمواطنين من مواد غذائية وكذلك عمل الأفران الخاصة والعامة مع تزويد الدوريات بآليات للتعامل أيضا مع الشكاوى المقدمة من الأرياف.

وأشار مدير الصحة الدكتور حسان عمرو إلى اعتماد المراكز الصحية في “عريقة والقريا والغارية وملح وشهبا والصورة الكبيرة ومركز الإيواء في معسكر الطلائع” لتكون جاهزة للعمل خلال فترة العيد مع توفير جميع احتياجاتها من المستلزمات الطبية لتشكل إضافة لعمل المشافي الحكومية المستمرة بالعمل.

وفيما يتعلق بمادة الخبز ذكر مدير فرع الشركة العامة للمخابز الآلية بالسويداء المهندس عادل علم الدين أنه سيتم العمل لزيادة كمياتها المنتجة خلال اليومين السابقين للعيد لتلبية احتياجات المواطنين، مبينا أن المخابز العامة ستعطل في اليومين الأول والثاني مع عودتها للإنتاج في اليوم الثالث للعيد.

وفي الحسكة طرح فرع المؤسسة السورية للتجارة تشكيلة واسعة من الملابس والأحذية بجودة وأسعار منافسة في صالتي بيع الحسكة وسندس سابقا استعدادا لعيد الفطر.

وذكر مدير فرع المؤسسة عمر حمو أن المنتجات المعروضة في الصالتين ذات نوعية جيدة وتصاميم حديثة وقال: “نعمل من خلال سياسة التدخل الإيجابي على تحقيق تخفيض حقيقي في الأسعار بنسب تتراوح بين 20 و30 بالمئة”.