دولي

ظريف: أمريكا ستواجه ملفين في المحكمة الدولية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن أميركا تواجه ملفين في المحكمة الدولية بسبب انتهاكها المعاهدات الدولية التي وقعتها.

وردا على تصريح براين هوك رئيس فريق العمل الخاص بإيران في الإدارة الأميركية بشأن الاتفاق النووي قال ظريف في تغريدة له على موقع “تويتر”:”إن أميركا انتهكت هذه المعاهدات سابقا ولذلك فهي تواجه ملفين مفتوحين في المحكمة الدولية”.

وكان هوك اعتبر في كلمة له أن الاتفاق النووي اتفاق فردي بين الحكومة الإيرانية والرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مشيرا إلى أن واشنطن بصدد عقد معاهدة مع إيران لتقييد البرنامج الصاروخي والنووي الإيراني بشكل متزامن ويتم التصديق عليها في مجلس الشيوخ.

ولفت ظريف إلى أن واشنطن وصفت الاتفاق النووي بأنه فردي بين حكومتين وادعت أنها بصدد عقد معاهدة جديدة مبينا أن هذا غير صحيح فالاتفاق دولي وحظي بتأييد قرار صادر من مجلس الأمن الدولي وقال: “إن الولايات المتحدة انتهكت المعاهدات التي أبرمتها ولذلك فإنها تواجه ملفين في المحكمة الدولية”.

وأرفق وزير الخارجية الإيراني تغريدته بمقطع عن التعامل السيىء لمسؤولي هودسن مع احتجاج الناشطة الأميركية المؤيدة للسلام ميدي بنجامين على تصريحات هوك.

وكانت ناشطة أميركية ترتدي قميصا كتب عليه “السلام مع إيران” اعتلت المنصة بعد كلمة لبراين هوك وتكلمت لدقائق احتجاجا على تصريحات هوك واتهمته بأنه يحاول إثارة حرب ضد إيران وفبركة ملفات ضدها كما فعلت أميركا مع العراق وقام مسؤولو الأمن بسحبها بالقوة من المنصة وقامت مؤسسة هودسن بعد ذلك بحذف هذا المقطع من موقعها.