الشريط الاخباريسورية

ظريف: من حق الشعب السوري تقرير مستقبله دون تدخل أجنبي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حق الشعب السوري في تقرير مستقبله دون تدخل أجنبي في شؤونه الداخلية معربا عن أمله في عودة الأمن والاستقرار إلى سورية قريبا.

وأعرب ظريف في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في طهران مع نظيره التركي جاويش أوغلو الذي يزور طهران حاليا عن أمله في تقريب وجهات النظر بين إيران وتركيا حيال الأوضاع في سورية وفي مجال محاربة الإرهاب.

وأشار ظريف إلى أن “إيران تأمل بإعادة الأمن والاستقرار إلى سورية وبتعاون دول المنطقة من أجل الأمن والاستقرار في هذا البلد” وقال.. “إنه بحث مع نظيره التركي ضرورة وقف الحرب في سورية” مضيفا.. “إنه مع وجود عدو مشترك وهو الإرهاب والتطرف في المنطقة فإننا نسعى إلى تقريب وجهات النظر بين البلدين ومنع تدفق الإرهابيين إلى سورية والعراق”.

وقال ظريف.. “إن إيران وتركيا لا ترغبان في أن يكون الشعب السوري ضحية للإرهاب والاغتيالات “لافتا إلى أن هناك وجهات نظر مشتركة في العديد من القضايا الإقليمية.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي.. إنه بحث مع نظيره الإيراني القضايا الإقليمية وتنمية العلاقات بين البلدين إضافة إلى القضايا المتعلقة بسورية والعراق.

وأضاف أوغلو.. “هناك وجهات نظر مختلفة حيال الأوضاع في سورية” معربا عن أمله في إيجاد “حل مشترك” بين البلدين لحل الأزمة في سورية.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن أهم تهديد يواجه المنطقة وتركيا وإيران هو الاغتيالات والقتل والإرهاب وقال.. “إن تركيا وإيران تمتلكان إرادة جادة لمكافحة هذه الظاهرة بكل أبعادها بالتعاون الثنائي رغم وجود بعض الخلافات في وجهات النظر لديهما لكنها لا تؤثر على علاقاتهما كما اتفقنا على مكافحة الإرهابيين”.