الشريط الاخباريدولي

ظريف يؤكد ضرورة تنفيذ التعهدات الدولية حيال الاتفاق النووي

 

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها دول مجموعة خمسة زائد واحد حيال تطبيق الاتفاق النووي الإيراني بشكل كامل والذهاب نحو بحث المسائل الجادة كالإرهاب والأخطار المحدقة بالمنطقة.

 

وأعرب ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني نيكولاس كوزياس في طهران اليوم عن أمله بأن يكون التقرير الذي سيقدمه خلال أسابيع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو واقعيا وحقيقيا ويساعد في إنهاء جميع الادعاءات حول البرنامج النووي الإيراني السلمي لافتا إلى التعاون الذي أبدته طهران وإجابتها على جميع التساؤلات المطروحة .

 

وأشار الوزير ظريف إلى أن قائد الثورة الإسلامية في إيران شدد في رسالته حول الاتفاق النووي على ضرورة تنفيذ كل التعهدات والخطوات التي يجب أن تقوم بها أوروبا وأمريكا لرفع كامل الحظر عن إيران داعيا الولايات المتحدة الامريكية إلى القيام بخطوات أكثر جدية ووقف المضايقات الأمريكية للبنوك واتخاذ خطوات مستقبلية تعيد الأجواء طبيعية في ظل التزام إيران بتنفيذ كامل تعهداتها.

 

وفيما يتعلق بالعلاقات مع اليونان أكد الوزير ظريف أن العلاقات الإيرانية اليونانية جيدة معربا عن أمله برفع مستوياتها.

 

بدوره أعرب كوزياس عن أمله بأن تلتزم جميع اطراف الاتفاق النووي بالتزاماتها لافتا إلى أن العلاقات اليونانية الإيرانية تسلك طريقا جيدا وخاصة بعد الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد .

 

وأكد كوزياس أن بلاده “تتشاور وتعمل مع كل الاطراف للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية” لافتا إلى العلاقات الجيدة بين سورية واليونان.

 

ورأى كوزياس أن المنطقة بحاجة إلى السلام وينبغي إخماد نيران الأسلحة واعتماد الدبلوماسية بدلا من ذلك وقال “من واجب الاتحاد الاوروبي أن يعي بأن مستوى المشاكل كبير جدا في سورية والعراق”.