الشريط الاخباريسورية

عبد اللهيان: الحل للأزمة في سورية يجب أن تكون أولويته مكافحة الإرهاب

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن الحل السياسي للأزمة في سورية يجب أن تكون أولويته مكافحة الإرهاب والتطرف،  مشيراً إلى  أن الإرهاب الذي يحظى بدعم خارجي فشل في مخطط الهيمنة على سورية.

ولفت عبد اللهيان خلال لقائه في طهران اليوم مساعد وزير الخارجية النيوزيلاندي جرار ون بوهمن إلى أن بلاده تجري اتصالات ومشاورات مستمرة مع منظمة الامم المتحدة والأطراف المعنية بالأزمة في سورية من أجل دعم الشعب والحكومة السورية للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد، موضحا أن طريق الحل السياسي والمساعدات الإنسانية ومكافحة الإرهاب تعتبر “ثلاثة مبادئ مهمة للتطورات في المرحلة الراهنة وتحظى باهتمام الحكومة السورية”.

وقال: رغم أن “الإرهاب في سورية يحظى بدعم أجنبي إلا أنه فشل في الهيمنة عليها”، مؤكدا ضرورة الاهتمام بحقوق جميع أبناء الشعب في سورية وتعزيز المسيرة الديمقراطية.

من جانبه أكد بوهمن أن الأوضاع في سورية يجب أن تحظى باهتمام المجتمع الدولي وينبغي المساعدة لإنجاز الحوار الداخلي وتحقيق طريق الحل السياسي للأزمة في سورية وقال:إنه إذا لم تتم السيطرة على الأوضاع في سورية فإن التطرف والإرهاب سيتفشيان ويشكلان خطرا على المجتمع الدولي”.

وشدد بوهمن على أهمية المشاورات والاتصالات التي تجريها إيران مع دول المنطقة والأمم المتحدة لحل أزمات المنطقة وخاصة الأزمة في سورية، مؤكدا أن هذا الأمر مهم للمساعدة في تعزيز الأمن والاستقرار.