دولي

عراقجي: أي إجراء أميركي ضد إيران سيواجه برد قاطع

صرح مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي أن أي إجراء أميركي عدائي ضد إيران سيواجه برد قاطع.

وبشأن إجراءات الحظر في الكونغرس الأميركي ضد إيران ذكر عراقجي أن هذه الإجراءات ليست جديدة بل هي حصيلة لإجراءات الحظر السابقة التي ليس لها طابع نووي.

وأضاف أن مثل هذه الإجراءات ستؤدي إلى عدم تمكن إيران من الحصول على المكاسب الناجمة من تنفيذ الاتفاق النووي، حيث أن الأميركيين تحدثوا كثيرا ضد طهران خلال الفترة الماضية ولكن إجراءاتهم العدائية ستواجه برد قاطع.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت مؤخرا إدراج 18 شخصية وشركة إيرانية في قائمة عقوبات جديدة تستهدف طهران بذريعة تطويرها برنامجين عسكريين ويأتي ذلك في سياق الانتهاكات المتواصلة من واشنطن فيما يخص الاتفاق النووي الذي تم توقيعه من إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد قبل عامين.

هذا ومن المقرر أن تعقد لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي اجتماعا طارئا السبت القادم للبحث في مشروع التصدي للإجراءات الأميركية في المنطقة.

من جهته، أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي حسين نقوي حسيني أن أميركا لم تف بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي، مبينا أن الإدارة الأميركية الجديدة زادت من الحظر على إيران وأضافت أشخاصا وشركات إيرانية على قائمة العقوبات بما يشكل نقضا صريحا للاتفاق النووي.

كما أشار نقوي حسيني إلى أن إيران أوفت بجميع تعهداتها فيما يخص الاتفاق النووي في حين لم تلتزم أميركا بالتعهدات التي قطعتها تجاه هذا الاتفاق.