منوع

عروض فنية ورياضية للمعوقين في معهدهم بدمشق

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة أقام معهد التأهيل المهني للمعوقين فعالية ثقافية منوعة بعنوان “طاقاتنا خلاقة لابداع بلا حدود” وذلك على مسرح المعهد بدمشق.

وتضمنت الفعالية التي شارك فيها عدد من طلاب المعهد والكادر التدريسي عرضا مسرحيا بعنوان الوطن عبر فيه المشاركون عن حب الوطن وقيمة التضحية والشهادة من أجله إضافة إلى عروض رياضية وفقرات راقصة وأغان وطنية.

وبين مدير المعهد محمد هادي مشهدية ان الفعالية تهدف الى توجيه رسالة أن الإعاقة لا تحد من طموح الانسان بل تعطيه دافعا للتحدي وتجاوز الصعوبات مؤكدا أهمية ايلاء ذوي الاعاقة الدعم والتشجيع المناسب إلى جانب توفير البنية المناسبة والملائمة لنشاطهم وابداعهم.

وأشار مشهدية إلى ان المعهد يقدم لطلابه من ذوي الاعاقة التدريب المهني على الحلاقة والخياطة والكومبيوتر والكهرباء والتطريز والنسيج وغيرها بما يتناسب مع قدراتهم وإعاقتهم.

وبحسب مشهدية يحصل الطالب على شهادة مهنية في الحرفة التي يرغبها بعد عامين دراسيين. إضافة إلى خدمات تدريب رياضي في الصالة الرياضية ومعالجة فيزيائية.

من جانبه نوه ممثل نقابات عمال دمشق مصطفى مطرود بالجهود الكبيرة التي يبذلها الكادر التدريسي والتدريبي بالمعهد تجاه الطلاب فيه ومراعاتهم لإعاقتهم وتطوير مهاراتهم.

بدورها اشارت إحدى خريجات المعهد هيفاء منصور إلى أنها أنهت دراستها الجامعية في علم الاجتماع وتعمل حاليا متطوعة في مجال الدعم النفسي الاجتماعي بالمعهد مبينة أن الاحتفال باليوم العالمي للمعوق يؤكد على مهارات وإنتاجية الافراد من ذوي الاعاقة لكنها بحاجة إلى دعم وتأهيل اكثر لإدماجهم بالمجتمع والحصول على فرصة عمل.

وأوضح المدرب الرياضي في المعهد أحمد عطايا الذي اشرف على بعض فقرات الفعالية ان طلاب المعهد يتلقون تدريبا رياضيا بشكل دائم وتوجد مواهب مبدعة بينهم في هذا المجال يتم رفد اندية الرياضات الخاصة بها مشيرا الى ان العمل يتم بامكانات بسيطة ولاسيما التجهيزات التي تسهم بتسهيل التدريب أكثر.

ولفت مدرب قسم حرفة الخياطة عادل المصري الى انه كان من طلاب المعهد عام 1992 وهو الآن يشرف على تدريب 7 طلاب في القسم معظمهم من إعاقة الصم منهم من حصل على عمل في الورش الخاصة، مؤكدا وجود طاقات ابداعية جيدة لدى طلاب المعهد.

الطالبة في قسم التطريز والنسيج في المعهد رشا جاجان ورغم إصابتها بإعاقة ذهنية إلا أنها عبرت بلغة بسيطة عن سعادتها بالفعالية ومشاركة اصدقائها بالتعليم المهني لتكون فعالة بالمجتمع. في حين أوضح الطالب في قسم الكومبيوتر بالمعهد رامي قشقو الذي يعاني من اعاقة حركية أن مشاركته في بطولة العرض المسرحي الوطن تعبير بسيط عن حبه لبلاده وحرصه على تنمية موهبته في التمثيل، حيث أدى شخصية عدنان الذي يترك الغربة ويعود الى وطنه ليدافع عنه مع رفاقه ضد الإرهاب.

يشار إلى أن معهد التأهيل المهني للمعوقين بدمشق تأسس عام 1971 ويقدم خدماته في التعليم المهني للأشخاص ذوي الاعاقة الذين تتراوح اعمارهم بين 15 و 30 وتحيي دول العالم في الثالث من كانون الأول اليوم العالمي لذوي الاعاقة للتذكير بحقوق نحو مليار شخص حول العالم يتعايشون مع نوع من أنواع الإعاقة وتوفير ما يحتاجونه ليسهموا بدور فاعل في المجتمعات.