عربي

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بينما منع أربعة من طلاب مصاطب العلم الفلسطينيين من دخول المسجد وسط تضييقات غير مسبوقة بحقهم.

وقال المسؤول الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا لوكالة صفا الفلسطينية إن “المقتحمين توزعوا على مجموعات متفرقة واقتحموا المسجد برفقة حاخامات إسرائيليين”.

وأشار أبو العطا إلى أن شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى منعت أربعة من طلاب مصاطب العلم من دخول المسجد مشيرا إلى ازدياد حدة حملة التفتيش بحق طلاب وطالبات العلم وأحيانا تتم مصادرة الطعام الشخصي منهم وأحيانا أخرى يمنع إدخال الكتب التي بحوزتهم.

من جهة ثانية أضرم مستوطنون إسرائيليون من مستوطنة حفات جلعاد النار بمركبتين وخطوا شعارات عنصرية بحق الفلسطينيين في قرية فرعتا غرب نابلس بالضفة الغربية.

في حين قام مستوطنو مستوطنة ليشم بتجريف أراضي منطقة عراق التوته غرب سلفيت في الضفة وفقا لمخططات الاحتلال التوسعية ومصادرة أراضي البلدة منذ أكثر من أربعة أشهر.

واستنكر محافظ سلفيت عصام أبو بكر تزايد التوسعات الاستيطانية في المحافظة وقال “تتم مصادرة الأراضي وتجريف الأشجار وشق الطرق الالتفافية الخاصة بالمستوطنين في أبشع صور العنصرية..

ذلك ضمن سياسة الحكومة الإسرائيلية الممنهجة للسيطرة على الأرض الفلسطينية وإفراغها من سكانها الأصليين”.

ودعا أبو بكر إلى تدخل كل المؤسسات المختصة والجهات الدولية التي تعنى بالآثار للحفاظ على المواقع التاريخية في المحافظة مشيرا إلى أن قرية دير سمعان الأثرية مهددة الآن بالتدمير في إطار مخطط استيطاني توسعي ضمن أراضيها صدر مؤخرا.

وأجبر التوسع الاستيطاني في قرية أبو بصل غرب سلفيت واعتداءات المستوطنين المتكررة المزارعين الفلسطينيين على ترك أراضيهم وقد تعرض بعضهم لإصابات خطيرة بأمراض صدرية وباطنية من جراء استنشاقهم الغازات السامة المنبعثة من المصانع الإسرائيلية المقامة على أراضيها.

بدوره أكد الدكتور حنا عيسى خبير في القانون الدولي أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في القدس المحتلة والضفة الغربية غير مشروع بحسب محكمة العدل الدولية استناداً لقواعد القانون الدولي بما في ذلك قواعد اتفاقيات جنيف لسنة 1949.

وقال عيسى إن “الإحصاءات الأخيرة تشير إلى أن مجموع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية بلغ 207 مستوطنات و 218 مستوطنة أقيمت بشكل عشوائي وأن عدد المستوطنين في هذه المناطق يزيد على نصف مليون مستوطن”.

البعث ميديا –  سانا