ثقافة وفن

علاقة السينما بالأدب والرواية في ملف خاص بمجلة الحياة السينمائية

تضمن العدد الجديد من مجلة الحياة السينمائية الفصلية الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما دراسات حول مجموعة من الأفلام التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الفن السابع، إضافة إلى أبحاث حول المونتاج السينمائي والفيديو الرقمي.

وفي زاوية أفلام حياتي قدمت المجلة دراسة عن فيلم “جسر إلى تيرابيثيا” للمخرج غابور كسوبو والذي يتحدث عن تأثير وفاة فتاة على أحد المراهقين وكيف غيرت حياته إلى الأبد، إضافة إلى دراسة عن فيلم حرائق الذي يعالج واقع المرأة السورية ومنعكسات الحرب الإرهابية عليها.

وتطرقت المجلة لثلاثة أفلام مصرية كلاسيكية وهي لاشين والنائب العام والسوق السوداء، ومن السينما الألمانية انتقت الحياة السينمائية فيلمين كلاسيكيين قدمت دراسة عنهما إضافة إلى حوار للمخرج الصيني الكبير زانغ ييمو حول فيلمه “هدئ من روعك”.

كما تطرقت المجلة إلى أفلام المخرج الكبير لوي بونيل وعرضت حوارا معه ولم تغفل الحديث عن السينما الهندية حيث تعرضت للمخرجة ميرا نائير التي برزت موهبتها في فيلمها الخامس سلام بومباي الذي رشح لجائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي سنة 1989.

وقدمت المجلة مجموعة من الترجمات حول المخرج الألماني راينر فيرنر فاسبندر والمسرحي لورانس اوليفيه مخصصة ملفا كاملا للحديث عن علاقة السينما بالأدب والرواية والتصوير.

كما تطرقت المجلة كذلك إلى الفيديو الرقمي والسينما وسيرة حياة الممثل آلان ديلون لتختتم المجلة بملف العدد حول ليف اولمان الممثلة والمخرجة والمسرحية النرويجية.