عربي

عمان تنفي تسلم رسائل لإعداد قوائم بخيارات اللاجئين الفلسطينيين

أفاد مسؤول فلسطيني ان “وزير الخارجية الأميركي جون كيري طلب من الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، تجهيز قوائم بأعداد وأسماء اللاجئين الراغبين بالبقاء حيثما يتواجدون، أو الانتقال إلى مكان آخر، أو العودة إلى ديارهم وأراضيهم، شريطة الموافقة الإسرائيلية”.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه في حديث لصحيفة “الغد” الأردنية إن “كيري تقدم بمقترح إلى الدول المضيفة لإعداد قوائم، يتم من خلالها معرفة تصنيف اللاجئين وفق الوجهة التي يريدون قصدها، والأعداد لكل منها، بما يلزم في مسألة حساب التعويض، سواء للاجئين أم للدول نفسها”.

وأوضح بأن “مطلب كيري ينسجم مع ما سبق وأن طرحه لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق خياراته الأربعة، والتي ليس من بينها حق العودة”.

وكان كيري طرح حل قضية اللاجئين ضمن خيارات الانتقال للعيش إلى كندا أو العيش في الدولة الفلسطينية المستقبلية، أو البقاء “التوطين” في أماكن تواجدهم، لاسيما الأردن، الذي يستضيف أكثر من 42 % من إجمالي 5 – 6 ملايين لاجئ، في أراضيه.

واما أن يتقدم اللاجئ بطلب للإقامة في الكيان الصهيوني، الذي يقوم بدوره بدراسته وفق معاييره وأسسه، ضمن إطار إنساني بحت، ولأعداد قليلة، بعيدا عن تحمل أي مسؤولية سياسية وتاريخية تجاه قضية اللاجئين.

لكن مصادر أردنية نفت أن تكون الحكومة الأردنية قد تسلمت طلبا أمريكيا لاعداد قوائم بخيارات اللاجئين الفلسطينيين.