ثقافة وفن

عنا الحلا كلو.. احتفالية اللاذقية بعيد ميلاد فيروز

على أنغام “عنا الحلا كلو” وغيرها من أغاني السيدة فيروز قدمتها الفنانة ليندا بيطار احتفل جمهور اللاذقية بعيد ميلاد السيدة فيروز الـ 82 على خشبة مسرح دار الأسد للثقافة.

الاحتفالية التي ينظمها منذ 14 عاما دون انقطاع مقهى صباح ومسا بالتعاون مع مديريتي الثقافة والسياحة باللاذقية حملت عنوان “عنا الحلا كلو” وجمعت كل محبي فيروز وكلماتها الدافئة التي أصبحت ملازمة لصباحات المحبة والأمل في حياة السوريين.

ليندا بيطار التي تشارك جمهور اللاذقية منذ سبع سنوات هذه الاحتفالية لفتت في تصريح لـها إلى أن مجرد سماعها لفيروز يذكرها بمدينة اللاذقية وأهلها، معربة عن سعادتها لوجودها بين هذا الجمهور المحب والذواق للسنة السابعة على التوالي وقالت: “قدمنا شيئا مختلفا مع الفرقة التي يقودها عدنان فتح الله قائد الفرقة الوطنية للموسيقا العربية والعازفون الـ 23 الذين يشاركوننا هذه الاحتفالية”.

من جهته أكد مدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم أن هذه الاحتفالية تشير إلى أننا وصلنا مع هذا الجمهور الذي تغص المدرجات به إلى مستوى جميل من العطاء والحراك الثقافي في المحافظة، معتبرا أن احتضان مثل هذه الفعالية والاحتفال بعيد ميلاد فيروز صاحبة الحضور الأجمل مع الفرقة الوطنية للموسيقا العربية وليندا بيطار هو رسالة محبة بالموسيقا إلى العالم أجمع.

بدوره أشار فراس وردة من مديرية السياحة في اللاذقية إلى أن الوزارة مستمرة بدعم كل الفعاليات التي تعبر عن إبداعات الوطن وتقدم سورية بأبهى حللها في كل المجالات الفنية والثقافية والسياحية.

ومن الجهة المنظمة للفعالية قال الإعلامي سومر حاتم: “مع انتهاء احتفالية العام الماضي التي حملت عنوان (غني يا مدينة) كنا نفكر أن نسمي هذه الفعالية “يا رايحين ع حلب” تيمنا بمدينة حلب ودعما لأهلها واستبسال الجيش فيها لكن انتصارات الجيش العربي السوري المتلاحقة خلال العام الحالي الذي أعاد الأمن والاستقرار إلى مدينة البوكمال وليس فقط إلى حلب وغيرها من المدن جعلنا نختار عنوان عنا الحلا كلو”.

ولفت حاتم إلى أن فيروز تجمعنا على الحب والسلام ومن المهم أن نعود كسوريين لهذه الحياة العامرة بالفن والموسيقا والرياضة، مبينا أن فيروز التي كانت عنوانا لانتصاراتنا في “خبطة قدمكن” بحرب تشرين التحريرية هي عنوان انتصارنا اليوم بـ “عنا الحلا كلو” في حرب خضناها لنحمي ما نقوم به من محبة وإبداع.

وفيروز من مواليد 21 تشرين الثاني 1935 واسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد قدمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور العديد من الأغاني والأوبريهات وبدأت الغناء وهي في الخامسة من عمرها.