دولي

غوتيريس يرحب بنتائج قمة الكوريتين

في الأصداء التي عقبت نتائج قمة الكوريتين، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بنتائج القمة الثالثة بين الكوريتين وتعهد للطرفين بتقديم أي مساعدة يعتبرانها مناسبة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك في بيان حصلت وكالة “سبوتنيك” على نسخة منه، إن “الالتزامات الواردة في البيان المشترك، تتضمن تدابير هامة لبناء الثقة العسكرية، فضلا عن التزام كوريا الشمالية بتفكيك البنية التحتية لاختبار محركات الصواريخ بحضور خبراء من دول أخرى”.

ودعا الأمين العام “المجتمع الدولي إلى دعم الأطراف المتفاوضة التي تسعى إلى تحقيق سلام مستدام وأمن، فضلا عن نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل”، وفقاً لدوجاريك.

يذكر أن رئيس كوريا الجنوبية، وخلال زيارته إلى بيونغ يانغ التي تستغرق ثلاثة أيام سيجري مباحثات مع زعيم كوريا الشمالية، يبحث من خلالها تحسين العلاقات بين الطرفين، ونزع السلاح النووي، وتطوير الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، إضافة إلى تخفيف حدة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية.

وكان مون جي إن، قد أعلن قبل توجهه إلى بيونغ يانغ، أن القمة المرتقبة بين الكوريتين ستكون ذات أهمية كبرى إذا استؤنف الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.