علوم وتكنولوجيا

«غوغل» أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم

نشرت دراسة جديدة أن غوغل تفوقت على أبل لتصبح العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، مشيرة إلى أن قيمة علامة غوغل وصلت إلى 159 مليار دولار، بزيادة نسبتها 40% عن العام الماضي، فى حين تراجعت قيمة علامة أبل، التي لم تطرح أي منتجات جديدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بنسبة 20% إلى 148 مليار دولار.

أما علامة شركة الكمبيوتر الأمريكية “آي.بي.إم” فجاءت في المركز الثالث، تليها شركة البرمجيات العملاقة “مايكروسوفت” في المركز الرابع، ثم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة “ماكدونالدز” في المركز الخامس، وهي العلامة الوحيدة بين أقيم 5 علامات لشركة لا تعمل في مجال التكنولوجيا.

وجاءت علامة “نايكي” الأكثر قيمة في قطاع الملابس والأجهزة الرياضية بقيمة 6ر24 مليار دولار، في حين جاءت “تويوتا” كأقيم علامة تجارية في صناعة السيارات.

أما العلامة الأسرع نمواً فكانت موقع الإنترنت الصيني “تينسنت” الذي تضاعفت قيمة علامته التجارية، وكان موقع التواصل الاجتماعي الأشهر “فيسبوك” ثاني أسرع علامة تجارية نمواً حيث زادت قيمتها بنسبة 68% خلال عام.