دولي

فريق روسي يتوجه إلى غينيا لمكافحة «إيبولا»

أكدت نائبة رئيس الحكومة الروسية إرسال فريق خبراء روسي إلى غينيا ليعملوا هناك على إيجاد دواء قادر على التغلب على فيروس «إيبولا» القاتل

وقالت نائبة رئيس وزراء روسيا، أولغا غولوديتس، للصحفيين، اليوم الخميس «إنهم سيعملون بصورة مشتركة مع علماء الدول الأخرى على إيجاد دواء قادر على التغلب على مرض جديد تم اكتشافه مؤخرا».

ولا يوجد حاليا أي علاج أو لقاح محدد لفيروس «إيبولا» الذي ينتقل بالاتصال المباشر بدماء وسوائل أو أنسجة المرضى أو الحيوانات المصابة أو بأدوات ملوثة بدماء المرضى وأنسجتهم مثل الإبر والحقن. وبعد فترة حضانة من يومين إلى 21 يوما تظهر أعراض الحمى النزفية التي يسببها «إيبولا» بارتفاع مفاجئ في الحرارة وإرهاق وآلام في العضلات ونوبات صداع وآلام في الحلق.

وقالت صحيفة «الشرق الأوسط» إنه في خطوة حاسمة لوقف انتشار فيروس «إيبولا» القاتل، وافقت لجنة خبراء في منظمة الصحة العالمية على استخدام أدوية تجريبية لمكافحة «إيبولا» في دول غرب أفريقيا .

وقالت منظمة الصحة في بيان: «نظرا للظروف المحددة لهذه الموجة الوبائية وعلى أساس تلبية بعض الشروط توافقت اللجنة على اعتبار أنه من الواجب الأخلاقي إعطاء أدوية تجريبية لم يتم بعد التحقق من فعاليتها ومن آثارها الجانبية، كعلاج محتمل أو وقائي من مرض إيبولا».

وقد أدى فيروس إيبولا إلى وفاة 1350 شخصا في ليبيريا وغينيا وسيراليون ونيجيريا.

وذكرت نائبة رئيس الحكومة الروسية أن مرض إيبولا لم يُكتشف في روسيا.

وأشارت إلى أن السلطات الروسية لا تفكر في منع جميع القادمين من البلدان التي سجلت فيها حالات إصابة بفيروس إيبولا من دخول روسيا.