الشريط الاخباريثقافة وفن

فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الشيخ صالح العلي

واصل مهرجان المجاهد الشيخ صالح العلي السابع عشر في محافظة طرطوس فعاليات يومه الثالث حيث أقيم حوار مفتوح في المركز الثقافي بالشيخ بدر حول الصراع على الطاقة والغاز تحديدا كمدخل للحرب على سورية.

واستعرض رئيس مركز الدراسات والمعطيات الإستراتيجية الدكتور عماد فوزي الشعيبي خريطة توزع الغاز عالميا والمراحل التي أدت إلى بروزه كمادة طاقة أساسية ولاسيما بعد اتفاق /كيوتو/ الذي ألزم الدول الصناعية بالحد من التلوث الناجم عن استخدام النفط كوقود ما دفع بهذه الدول الى التوجه الى الغاز كبديل نظيف لتلعب روسيا الدور الاكبر في تصدير هذه المادة الى مختلف الدول حيث توزع 67 بالمئة من مجمل الغاز المباع عالميا.

وأشار إلى أن الصراع الدولي على الغاز جعل الانظار تتجه إلى مناطق داعمة بالغاز وفي مقدمتها إيران وسورية ولبنان وفلسطين وغيرها لافتا إلى أن الحرب الحالية على سورية تعود إلى الرفض الغربي بالسماح لأي دولة عربية ذات سيادة بامتلاك مثل هذه الثروة ما يؤكد اهمية وضرورة دفاع السوريين عن حقهم المشروع في استثمار ثرواتهم ومنع ارتهان بلدهم لاطماع دول اخرى وتحمل المسؤولية التاريخية في ضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وبين أن مرحلة إعادة الاعمار لا بد ان تتضمن مشروعا متكاملا يعنى بأدق التفاصيل من بناء الحجر الى البشر ورعاية اهالي الشهداء والاهتمام بالجرحى والحرص على ثقافة التسامح والحوار.

حضر الحوار محافظ طرطوس نزار اسماعيل موسى وامين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي غسان اسعد وفعاليات رسمية واهلية.

ويقام مساء اليوم حفل فني لكورال عتبات وفرقة فرع طرطوس لطلائع البعث قبل أن يختتم المهرجان غدا بإزاحة الستار عن النصب التذكاري للمجاهد الشيخ صالح العلي أمام فرع حزب البعث بطرطوس.

 

البعث ميديا – سانا