الشريط الاخباريمنوع

فلكيون.. اكتشاف أول قمر خارج المجموعة الشمسية

اكتشف فلكيون كولومبيون قمرا بحجم كوكب نبتون يدور حول كوكب بحجم المشتري خارج النظام الشمسي ويبعد عن الأرض مسافة تقارب 8000 سنة ضوئية.

وحسب مجلة ساينس أدفانسيس فإن العلماء في جامعة كولومبيا أوضحوا أن اكتشاف القمر الجديد الذي تم رصده من خلال تلسكوبي هابل وكيبلر الفضائيين يعتبر الأول من نوعه إذ لم يرصد العلماء سابقا قمرا خارج نظامنا الشمسي لافتين إلى حاجتهم لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات ماهية الجسم الضخم الذي سيبدو في سمائنا أكبر بمرتين من حجم قمر الأرض.

وأكد العلماء أنهم اكتشفوا القمر المحتمل بعد أن جذب انتباههم انحراف صغير وتذبذب في منحنى الضوء أمام النجم كيبلر 1625 وهذا الأمر يحدث عندما يمر كوكب كيبلر 1625 بي الذي يدور حوله بحيث يشكل خطا مستقيما مع عدسات التلسكوب كما لاحظوا أيضا تعتيما ثانيا في ضوء النجم بعد مدة قصيرة في إشارة إلى وجود كوكب آخر يدور حول الكوكب الأول غير مكتشف بعد.

ولفت العلماء إلى أنه من غير المرجح أن يكون كوكب كيبلر 1625 بي أو قمره صالحين للسكن على الرغم من وجودهما على بعد مناسب من نجمهما لأن كليهما مكون من الغاز مؤكدين أن العثور على أقمار جديدة خارج مجموعتنا الشمسية سيساعد على فهم كيفية تشكل الأنظمة الكوكبية في الفضاء البعيد بشكل أفضل.

ويحتوي النظام الشمسي الذي يتكون من الشمس وكل ما يدور حولها من كواكب وأقمار وكويكبات على 150 قمرا تم اكتشافها حتى الآن.