الشريط الاخباريدولي

فنزويلا…رغم إطلاق سراح “هولت” العقوبات الأمريكية مستمرة

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن الولايات المتحدة ستبقي على عقوباتها الاقتصادية على فنزويلا على الرغم من إفراج كراكاس عن مواطن أميركي في بادرة أرادت منها تسهيل إجراء حوار بينها وبين واشنطن.

وأشار بنس أنه سعيد جدا بعودة جوش هولت إلى منزله مع أسرته, وأن العقوبات باقية إلى حين عودة الديموقراطية إلى فنزويلا.

هذا وأعلنت كراكاس في وقت سابق أنها اطلقت سراح الأميركي جوشوا هولت (25 عاما) وزوجته ثامارا كالينو المعتقلين منذ نحو سنتين في فنزويلا، وقد وصلا مساء السبت الى واشنطن.

في حين أفاد وزير الاتصالات الفنزويلي خورخي رودريغيز أن الرئيس نيكولاس مادورو أمر باطلاق سراحهما ك”بادرة” الهدف منها إفساح المجال أمام حوار بين كراكاس وواشنطن.

الجدير بالذكر أن هولت مبشر من طائفة المورمون سافر إلى فنزويلا في حزيران 2016 للزواج من كالينو التي تعرف إليها عبر الانترنت لكن بعيد زواجهما اعتقلتهما السلطات الفنزويلية بتهمة حيازة أسلحة والتخطيط لزعزعة حكومة مادورو.

وأتى الإفراج عن هولت غداة زيارة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر لكراكاس حيث التقى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

هذا ويسعى مادورو إلى تخفيف حدة التوترات التي تأججت بعد فوزه بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي أجريت في 20 أيار بمقاطعة معظم أحزاب المعارضة، والتي اعتبرتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وكندا ونحو 12 دولة في اميركا اللاتينية غير شرعية.

وبعد فوز مادورو في الانتخابات شدد ترامب العقوبات المفروضة على فنزويلا, ورد مادورو بإعطاء أرفع مسؤولَين في البعثة الدبلوماسية الأميركية مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد، متهما اياهما بالتآمر ضد حكومته.