صحة

فوائد “الفول السوداني”

 

ينتظر كثيرون هذه الفترة من العام للتمتع بطعم الفول السوداني أو كما يعرف بفستق العبيد كونها موسم اقتلاعه من الارض ويشجع خبراء التغذية ذلك لما يمتلكه هذا الفستق من فوائد صحية وغذائية.

وتقول خبيرة التغذية سامية عباس ان لفستق العبيد فوائد كثيرة لصحة الجسم والبشرة ويدخل في تركيب العديد من الادوية ومستحضرات التجميل كما أنه مصدر غني بالطاقة حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة.

ويسهم فستق العبيد حسب عباس في تقوية جهاز المناعة لاحتوائه كمية كبيرة من فيتامين ب6 كما يساعد في الحفاظ على صحة الغدد اللمفاوية ويضمن إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد العدوى.

ويفيد فستق العبيد كما تذكر خبيرة التغذية في المحافظة على صحة ونضارة البشرة باعتباره احد مصادر فيتامين إي حيث ينصح به أطباء الجلد والتجميل لبشرة صحية وجميلة لأن الفيتامين الموجود فيه يساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يمثل خط الدفاع الأول ضد الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

وتنصح خبيرة التغذية مرضى السكري بتناول فستق العبيد نظرا لتوافر الفوسفور فيه والذي يساعد على التخفيف من خطر المرض كما أن احتوائه على مواد مضادة للأكسدة يجعله أحد أهم أنواع المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين خاصة من الأمراض المصاحبة لتقدم العمر.

وتوصي عباس الامهات والحوامل بتناول الفول السوداني نظرا لاحتوائه حمض الفوليك الذي يساعد على ولادة أطفال أصحاء حيث يعمل على وقايتهم من التشوهات الخلقية كما يفيد الأمهات في مرحلة الرضاعة لأنه يساعد في زيادة إدرار الحليب.

وأثبتت العديد من الدراسات حسب عباس أهمية الفستق العبيد ودوره في الحفاظ على صحة القلب حيث يسهم في خفض معدلات الكولسترول في الدم بعد فترة قصيرة فقط من الاستهلاك المنتظم له كما يساعد احتواوءه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة على محاربة الالتهابات وحماية الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما اثبت فوائده في محاربة العديد من أنواع السرطانات كسرطان المعدة والقولون.