صحة

فوائد رياضة «الايروبيك»

تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية الحديثة على فوائد أوسع للايروبيك لاتقتصر على خفض الوزن وإنما تشمل التقوية والحفاظ على الذاكرة والمهارات العقلية والادراكية ولاسيما مع التقدم بالعمر.

وتقول المدربة “هبا عنقا” من الضروري ممارسة رياضة الايروبيك بشكل دوري للمساهمة بحرق السعرات الحرارية وتخفيف الوزن الزائد ونحت الجسد واعطاؤه الشكل المطلوب اضافة الى ازالة الدهون وحرقها كما تحسن لياقة القلب وتقلل ضرباته الى الحد الاقصى سواء وقت الراحة أو في الجهد.

وتسهم رياضة الايروبيك حسب عنقا في تحسين البنية العضلية وصقلها ومستوى الكولسترول الجيد في الدم وتقلل مستوى الدهون الثلاثية وتقي من هشاشة العظام وتحسن مناعة الجسم وتقاوم الامراض السرطانية.

وتذكر عنقا أن هذا النوع من الرياضة يناسب جميع الاعمار الاطفال والبالغين وكبار السن وحتى من يعاني أمراض الروماتيزم والديسك لكن مع الالتزام بحركات خاصة بهم تقيهم من أي أضرار محتملة.

وتفضل “عنقا” ممارسة الايروبيك في فترة الصباح الباكر حيث يكون الجسم بكامل نشاطه فتساعده على استكمال نشاطه وتزويده بالطاقة لمتابعة اليوم على عكس ممارستها قبل النوم لانها تزيد من نشاط الجسم وتطرد الشعور بالنعاس مما يسبب الارق.

وتبين مدربة الرياضة ضرورة تناول انواع معينة من الاغذية عند ممارسة الايروبيك بشكل يومي لإنقاص الوزن أو الحفاظ عليه وعدم اكتساب مزيد من السعرات الحرارية “كاللحوم الحمراء

والخضراوات والفواكه والعدس والحمص والفول” والابتعاد عن مأكولات تحتوي نسبا عالية من الدهون والسكريات “كالبطاطا المقلية والوجبات السريعة والمايونيز واللحوم المقلية” داعية الى تناول كميات مناسبة من الماء والشاي الاخضر.