منوع

في عمر الثانية.. “الفتيات” أكثر استقلالية واجتماعية من “الصبيان”

 

أكدت دراسة نرويجية حول أطفال الروضة أن الفتيات في عمر الثانية يكن أكثر استقلالية ولديهن مهارات اجتماعية أكثر من الصبيان.

وقال أود توريل ميلاند وهو أحد مؤلفي الدراسة: توقعنا وجود اختلافات ولكننا تفاجأنا أنها كبيرة للغاية.

وأجريت الدراسة في مركز “ريدينج سنتر” في جامعة ستافانجر بالتعاون مع مدينة ستافانجر، وكان الاختلاف الأكبر في التدريب للذهاب للمرحاض، ففى حين توقفت 21.3 بالمائة من الفتيات عن ارتداء الحفاضات وقدمن إشارات عندما يريدن قضاء الحاجة، جاء نسبة الصبيان 7.5 بالمائة، وأظهرن ما مجموعه 67.8 بالمائة الاهتمام في استخدام المرحاض أو النونية “القصرية” مقارنة بـ42.1 بالمائة من الصبيان.

وتم جمع البيانات من أجل الدراسة التي نشرت في دورية “إيرلي تشايلدهوود إديوكاشنل جورنال” ومقرها ألمانيا، عبر “الملاحظة المنظمة” لـ535 صبيا و509 فتيات تتراوح أعمارهن بين 30 و33 شهرا على مدار فترة ثلاثة أشهر.

وعندما يتعلق الأمر بالأكل والشرب بشكل مستقل خلال الوجبات كانت النسبة 62.1 بالمائة للفتيات مقارنة بـ49.7 بالمائة للصبيان، وكانت الفتيات متقدمات في المهارات الاجتماعية، وكن يشاركن أكثر في أنشطة الروضة وإعداد الوجبات البسيطة ويتفاعلن أكثر مع الأطفال الآخرين. وقال ميلاند: “إن المهارات الاجتماعية والأنشطة اليومية متصلة إلى حد كبير بإدراك الأطفال للغة والمهارات الحركية والتنظيم الذاتي وربما تساهم المهارات اللغوية المتطورة لدى الفتيات في كونهن أفضل قدرة على الإعراب عن احتياجاتهن ورغباتهن من الصبيان”، مضيفًا: المهارات اللغوية للأطفال ربما تؤثر أيضا على الأنشطة الأخرى مثل المشاركة في حوار خلال فترات الغداء وارتداء الملابس وخلعها والانتقال من نشاط إلى آخر.