الشريط الاخباريدولي

قاسمي: أميركا السبب الرئيسي في زعزعة الاستقرار ونمو الإرهاب في العالم

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن أميركا ستبقى كما كانت السبب الرئيسي في زعزعة الاستقرار ونمو التطرف وتصعيد العداء والعنف ونمو الإرهاب في المنطقة والعالم كله.

وفي رده على مزاعم مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي آي أي حول سياسات إيران الإقليمية قال قاسمي إن هذه المزاعم تشكل مثالا سافرا لسياسات الولايات المتحدة التدخلية واللامشروعة, مشددا على أن تعزيز العلاقات مع دول الجوار كان وسيبقى على الدوام أولوية في السياسة الخارجية الإيرانية التي تحترم السيادة الوطنية ووحدة أراضي جميع الدول.

واعتبر قاسمي أن الوجود الأميركي المزعزع للاستقرار في المنطقة لا يهدد فقط مصالح دولها بل يعد أيضا عقبة حقيقية في طريق تقارب هذه الدول من بعضها وإنهاء بعض الخلافات والأزمات القائمة عبر الحوار والدبلوماسية.

وأشار قاسمي إلى أنه واعتمادا على مبدأ أن أمن الجيران هو من أمن المنطقة وأمننا فقد أعلنت ايران استعدادها للمزيد من التعاون والتفاهم المتبادل وترسيخ العلاقات والتعايش السلمي وتوفير الأمن الجماعي لجميع الدول الجارة والمحيطة وقد اتخذت في هذا المسار خطوات واسعة وبذلت الجهود لتحقيق ذلك وطرحت أفكارا بناءة في هذا السياق.