دولي

قاسمي: النظام السعودي المصدر الرئيسي للإرهاب

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن نظام بني سعود هو المصدر الرئيسى المروج للإرهاب وزعزعة الأمن والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم وأنه أوصل جميع المبادرات السياسية لحل الأزمات في المنطقة إلى طريق مغلق.

وقال قاسمي في رده على التصريحات الأخيرة لوزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير في معهد بروكينغز للأبحاث في واشنطن “ليس خافيا اليوم في العالم أن النظام السعودي إن لم نقل إنه المصدر الوحيد فهو المصدر الرئيسي والمروج للإرهاب وزعزعة الأمن والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم”.

وأضاف قاسمي “إنها ليست المرة الاولى التى يقوم فيها المسؤولون السعوديون حينما تطأ أقدامهم ارض الحكام المتغطرسين بتجاوز الحد في الوقاحة والصلافة والتفوه بالكلام العبث والأباطيل”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “الجبير يتحدث عن الحل السياسي لأزمات المنطقة خاصة أزمة اليمن في حين ان بلاده أوصلت جميع المبادرات السياسية لحل الأزمات خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة إلى طريق مغلق” مشيرا الى أن الجبير لا يتحدث سوى بلغة القنابل والنيران والعنف مع الشعب اليمني المظلوم الذي يعاني من الحصار والمجاعة.

وكان الجبير الذي يرافق ولى عهد نظام بني سعود محمد بن سلمان في زيارته إلى واشنطن اتهم في معهد بروكينغز للابحاث ايران بدعم الإرهاب.

من جهة أخرى أدان قاسمي اجراءات الادارة الامريكية الأخيرة المعادية لإيران والتي تمثلت بفرض حظر على عدد من الايرانيين وشركة تنشط في مجال الخدمات التقنية والهندسة بـ “ذرائع واتهامات خاوية” مؤكدا أن أمريكا لن تجني شيئا من لعبة فرض العقوبات على إيران.

ووصف قاسمي الإجراء الأمريكي بـ “الاستفزازي وغير القانوني وغير المبرر” معتبرا أنه مؤشر آخر على العداء الذي تبديه الادارة الامريكية للشعب الإيراني.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس فرض عقوبات على 10 ايرانيين وشركة مقرها في ايران بذريعة اختراقهم لأنظمة مئات الجامعات والشركات لسرقة البحوث والبيانات الأكاديمية منها.