الشريط الاخباريدولي

قبل ساعات من قمة ترامب بوتين.. احتجاجات في هلسنكي

 

ينظم ناشطون مظاهرة احتجاج على سياسات رئيس أمريكا دونالد ترامب، في العاصمة الفنلندية، اليوم الأحد، قبل ساعات من استضافتها اجتماع القمة المقرر بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المتوقع أن يشارك في المظاهرة الاحتجاجية حوالي 15 ألف شخص.

الشرطة الفنلندية أكدت أن هذا الحدث سيكون أكبر عمل احتجاجي عشية القمة الروسية الأمريكية، حيث أعلن 2500 مواطن فنلندي في صفحاتهم على فيسبوك عزمهم المشاركة بالاحتجاج، بينما أظهر 8200 آخرون اهتمامهم بموضوع المظاهرة.

نيللي كينانين، أحد منظمي هذا الاحتجاج، بينت أنه من المتوقع أن يأخذ الحدث شكل “مظاهرة سلمية وعائلية وغير حزبية” في وسط هلسنكي، وأن المسيرة الاحتجاجية ستنطلق الساعة 13:00 (العاشرة بتوقيت غرينتش).

وأضافت بأنه في هذه اللحظة التي يتركز فيها انتباه المجتمع الدولي على هلسنكي، نطالب الناس برفع صوت قوي وقوي جدا دفاعا عن حقوق الإنسان والمهاجرين والديمقراطية والسلام والمناخ، ويتضمن برنامج الاحتجاجات إلقاء كلمات لمتحدثين من فنلندا وبلدان أخرى.

المنظمون لفتوا إلى أنهم يريدون تعطيل القمة أو التدخل فيها بأي شكل من الأشكال، وأهم يطالبون بعدم رفع شعارات حزبية أو رموز وطنية.

هذا ومن المقرر أن يجتمع رئيسا روسيا والولايات المتحدة في ضواحي هلسنكي، يوم غد الاثنين 16 تموز، وينوي بوتين وترامب مناقشة آفاق  العلاقات الثنائية والقضايا الراهنة على الأجندة الدولية.