علوم وتكنولوجيا

«كاسبرسكي»: تحديث «فيس بوك» الجديد يكشف الرسائل النصية

نشرت شركة “كاسبرسكي” المختصة بالأمن الإلكتروني مقالة توضح فيها الصلاحيات التي يتمتع بها التحديث الجديد لتطبيق “فيس بوك” على الهواتف المحمولة العاملة بنظام “آندرويد”، وذلك من حيث الوصول إلى بيانات تعتبر شخصية على هاتف المستخدم، ومن ضمنها الرسائل النصية القصيرة.

وعند تحميل التحديث الجديد يطلب بشكل واضح السماح للتطبيق بـ “قراءة رسائل (إس إم إس/إم إم إس)”.

وبحسب التوضيح الذي تقدمه شركة “فيس بوك” فإن هذه الصلاحيات تستخدم لتسهيل عملية التحقق من هوية المستخدم التي تتم عن طريق إرسال رمز خاص بالمستخدم عبر الرسائل النصية القصيرة، ليدخل هذا الرمز في حسابه عند الدخول إليه لأول مرة.

 وعن طريق السماح لتطبيق “فيس بوك” بالوصول إلى الرسائل الخاصة، تصبح هذه العملية أوتوماتيكية دون تدخل يدوي من المستخدم. وبالإضافة إلى الرسائل النصية القصيرة، يطلب التطبيق السماح باستخدام التقويم، والموقع الجغرافي، وقراءة قائمة جهات الإتصال، وغير ذلك الصلاحيات الواسعة.

 وقد أثار هذا التحديث الجديد انتقادات كثيرة لشركة “فيس بوك” لأنه يأتي في وقت لاتزال فيه شركة “فيس بوك” وشركات تقنية أخرى متهمة بالتعاون مع وكالة الأمن القومي الأمريكية للتجسس على البيانات الشخصية للمستخدمين، بعد المعلومات التي سربها الموظف السابق في الوكالة إدوارد سنودن.