منوع

كما البشر.. البطاطا تعاني “الاكتئاب الشديد”

 كشفت دراسة حديثة أن البطاطا تعاني من “الاكتئاب الشديد”، وأشارت الدراسة إلى أن حالة الاكتئاب التي تصيب البطاطا لا تختلف عن الحالة التي تصيب البشر، وهذه الحالة تؤثر سلبا عليها، وتنعكس على الجودة ونوع المحصول وغزارته.

واكتشف الباحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ـ مدينة شينزين، أن معظم البطاطا لديها تركيبة وراثية ضعيفة، نتيجة للتكاثر المفرط مع أقاربها المقربين، وتسمى هذه الحالة “اكتئاب التكاثر”، ويعتقد الفريق أن الطفرات الضارة هي المسبب الرئيس لهذا الاكتئاب.

ويقول تشونشاي شانغ، الذي قاد الدراسة، لصحيفة “Cosmos”: “الطفرات الضارة هي اختلافات وراثية ستسبب تأثيرات ضارة على بقاء الكائنات الحية ونموها وخصوبتها”، في حين أن البشر لديهم مجموعتان من الكروموسومات، لكن البطاطا تمتلك أربع منها، وبالتالي فأن تركيبتها الجينية أكثر تنوعا، ما يجعلها صعبة التكاثر، وللتغلب على هذه المشكلة، يتم إنتاج معظم البطاطا عن طريق زراعة قطع من نفس درنة البطاطا، وإنتاج مستنسخات على نحو فعال.

مما يجعل إنتاجها سهلا، ولكن له العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك القدرة على التكيف والمرونة، ويعتقد الباحثون أن هذه الطفرات يمكن تقليلها عن طريق التهجين عبر مختلف الخطوط الجينية.