دولي

كوساتشوف: الرد الروسي على عقوبات واشنطن سيكون مؤلما

ذكر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن رد روسيا على العقوبات الجديدة التي أقرها مجلس النواب الأميركي ضدها وفيما يخص مسألة الأملاك الدبلوماسية الروسية سيكون مؤلما للأميركيين.

وكالة سبوتنيك الروسية أفادت بأن كوساتشوف كتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن “روسيا تحضر ردة فعل رسمية على قانون العقوبات الأميركية الجديدة ضدها وما يخص مسألة الأملاك الدبلوماسية الروسية”، مضيفا أنه لا محال من التحضير لردة فعل لن تكون متكافئة فقط بل مؤلمة للأميركيين بسبب القانون والإجراءات المتعلقة بالمباني والدبلوماسيين وغيرها.

من جهته، انتقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما ليونيد سلوتسكي إقرار مجلس النواب الأميركي العقوبات ضد موسكو محذرا من أنه يقوض بشكل خطير إمكانية استعادة العلاقات الروسية الأميركية.

ونقلت تاس عن سلوتسكي قوله إنه “مما لا شك فيه أن هذه العقوبات الموسعة من شأنها تقويض إمكانية استعادة العلاقات الروسية الأميركية وتعقيدها في المستقبل المنظور وفي الوقت نفسه فإن إمكانية القيام بمناورات دبلوماسية لفك العقدة المستعصية في الحوار الروسي الأميركي تم تخفيضها إلى الصفر تقريبا”.

كما حذر سلوتسكي من أنه في حال وقع الرئيس الأميركى هذه العقوبات فإنها ستكون الأكثر تعقيدا وتوسعا منذ عام 2014 وسيطال تأثيرها الدول الأخرى التي تتعاون مع روسيا في قطاع الطاقة مناقضا بذلك الأعراف والقوانين الدولية كما انه ينتهك استقرار وامن الطاقة في أوروبا.

وأعرب سلوتسكي عن أمله في أن ترد المفوضية الأوروبية بالشكل الملائم قريبا وألا تدعم العقوبات الأميركية التي يتم املاؤها عبر المحيطات، مشددا على أن الوقت حان حتى تبدأ بروكسل في تنفيذ سياساتها الخاصة بدلا من الرقص على ألحان واشنطن وإطاعة تعليماتها في تحديد من يجب أن يكون صديقا معها ومع من يجب ان تتاجر معها.

هذا وكان مجلس النواب الأميركي صوت الليلة الماضية بأغلبية لصالح فرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الديمقراطية ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على هذا التشريع قبل إرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.