الشريط الاخباريعربي

كيري: «الإخوان» سرقوا ثورة مصر

تراجع جون كيري وزير الخارجية الأميركي أمس الأربعاء 20 تشرين الثاني، عن مواقف إدارته السابقة المتحفظة على ثورة المصريين ضد جماعة الإخوان المسلمين في 30 حزيران الماضي، معترفاً بأن الجماعة “سرقت” الثورة في مصر وأن الهدف مما قام به الجيش المصري في الثالث من تموز الماضي هو “إعادة الديمقراطية” وذلك في أعنف انتقاد له لهذه الجماعة.

وفي تصريح أدلى به في واشنطن نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، قال كيري «إن فتيان ميدان التحرير لم يتحركوا بدافع من أي دين أو ايديولوجية وكانوا يريدون أن يدرسوا وأن يعملوا وأن يكون لهم مستقبل لا حكومة فاسدة تمنع عنهم كل ذلك..إلا أن هذه الثورة سرقت من قبل جماعة الاخوان»، واصفاً الجماعة بأنها كانت “الكيان الأكثر تنظيماً في البلاد”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية جمدت قسماً من مساعدتها إلى مصر التي تبلغ 1.5 مليار دولار سنويا منها 1.3 مليار عبارة عن مساعدات عسكرية ما جعل الحكومة المصرية تعقد صفقات سلاح مع روسيا خلال زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين.

يذكر أن جماعة الإخوان المسلمين استغلت انطلاق الاحتجاجات المصرية ودخلت على خطها بعد نجاحها وأوصلت محمد مرسي إلى الرئاسة في حزيران 2011 إلا أن انتفاضة المصريين وخروجهم بالملايين جعل الجيش المصري يقرر عزل الاخير ويلقى القبض عليه في مطلع تموز الماضي باتهامات عدة منها التحريض على العنف والتخابر مع جهات أجنبية إضافة إلى الفساد.