محليات

لأهالي قرية العقربية بحمص مطالبهم الخدمية والحلول ستأتي تباعا

طالب أهالي قرية العقربية في ريف القصير بمحافظة حمص برفد المركز الصحي بجهاز ايكو جديد للعيادة النسائية وتحسين صناعة رغيف الخبز وتأهيل وصيانة الشوارع وزيادة المخصصات من الغاز المنزلي وإيصال مياه الشرب صيفا إلى الحي الشمالي.

جاء ذلك خلال لقائهم في مقر المجلس البلدي للقرية اليوم محافظ حمص طلال البرازي. حيث أكد الأهالي ضرورة رفد ثانوية القرية بالكوادر التدريسية وتحسين واقع التيار الكهربائي ودعم الفلاحين والمزارعين بمادة المازوت للمواسم الصيفية وتأمين سيارات لنقل القمامة المتراكمة في الشوارع وتأمين مناوبة ليلية لأطباء المركز الصحي بالقرية.

من جهته اوضح محافظ حمص أنه يمكن إيجاد الحلول للكثير من المشكلات بمساهمة المجتمع المحلي للقرية ولا سيما مشكلة النقل وأن العام الحالي أفضل من سابقه لجهة الدعم المقدم من الحكومة لحمص فيما يتعلق بمادة المازوت حيث انطلقت منذ 3 أيام عمليات توزيع مازوت التدفئة بالمحافظة.

وأشار إلى أنه يمكن وضع بعض الحلول الإسعافية ريثما يتم الاتفاق على تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بخصوص ايصال مياه الشرب للقرية عن طريق إغلاق بعض المآخذ لتأمينها بشكل عادل لكامل الأحياء وإنجاز مشروع البئر الإضافية المزمع تنفيذه العام القادم، مبينا أن مشروع تأهيل وصيانة شوارع القرية سيتم بشكل متكامل بالتنسيق مع الوزارات المعنية ودعم بعض المنظمات الدولية.

وفي تصريح صحفي عقب اللقاء لفت البرازي إلى أن الجولة تأتي في إطار المتابعة الدورية للمنطقة حيث تعرضت القصير والقرى التابعة لها إلى اعتداءات إرهابية أدت إلى نقص كبير بالخدمات وتخريب البنى التحتية، مشيرا إلى وجود مشاريع قيد التنفيذ وأخرى بحاجة إلى اعتمادات خلال المرحلة القادمة. حيث سيتم وبدعم من الحكومة متابعة تنفيذ كل المشاريع الخدمية لضمان عودة جميع المهجرين جراء الإرهاب إلى منازلهم وتلبية احتياجاتهم.

واطلع المحافظ بعد ذلك يرافقه عدد من مديري قطاعات الخدمات الفنية والصحة والهاتف والكهرباء والمياه على واقع العمل في موقع جسر تل النبي مندو الذي يقوم فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بإعادة تأهيله بعدما تعرض للتخريب نتيجة الاعتداءات الإرهابية بكلفة 66 مليون ليرة .

وأشار مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحمص المهندس محمود العلي إلى أنه تم التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكري فرع 1 لإعادة تأهيل وصيانة الجسر وتستمر الأعمال 7 أشهر وتشمل صيانة مسربي الجسر الشمالي الذي تم بدء العمل فيه منذ أسبوع ويستمر ثلاثة أشهر ليبدأ العمل مباشرة بالمسرب الآخر للجسر والطريق التي تخدم مختلف الفعاليات بالمنطقة.

كما التقى المحافظ الكادر الطبي في المستوصف الصحي بالقرية الذي طالب برفد المستوصف بمزيد من الكوادر كمساعد فني صيدلة ومراقب صحي وبالأدوية وتأمين المناوبات الليلية لتخديم الأهالي في القرية والقرى المجاورة.

وأشار مدير صحة حمص الدكتور حسان الجندي إلى أنه سيتم رفد مستوصف القرية بجهاز ايكو جديد للعيادة النسائية منوها بوجود خمسة أطباء فيه ويراجعه يوميا نحو 500 مريض.

كما اطلع المحافظ على أعمال تركيب مركز تحويل كهرباء العقربية حيث أوضح المهندس مصلح الحسن مدير فرع شركة الكهرباء بحمص أنه خلال 3 أشهر سيتم حل مشكلة انقطاع الكهرباء بالعقربية من خلال إيجاد الحل النهائي لخط التوتر المغذي للقرية والذي يصل حاليا مع تفريعاته إلى 70 كم ويزود المنطقة بالكهرباء من خلال محطة تحويل الذهبية وتصل الحمولات عليه حتى 8 ميغا واط بالذروة ما يؤدي إلى انقطاعات متكررة، مبينا أن الحل سيتم من خلال إنشاء ربط بين خطي التوتر في قريتي النهرية والفتايا تتم تغذيته من محطة تحويل القصير حيث انتهت الدراسة حاليا للمشروع وسيتم الإعلان عن تنفيذه لحل مشكلة انقطاع الكهرباء بالقرية.