الشريط الاخباريدولي

لافروف: بجب إنقاذ حياة المدنيين في غزة ووقف إطلاق النار فورا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة وقف إطلاق النار في غزة فورا ودون أي شروط وإطلاق مفاوضات مباشرة أو عبر وسطاء مشيرا إلى أن بلاده تدعم المبادرة التي اقترحتها مصر وجهودها لإنقاذ حياة المدنيين.

وأشار لافروف في مؤتمر صحفي من موسكو إلى أنه يجب على طرفي الصراع الجلوس إلى طاولة الحوار ولو عبر وسيط والالتزام بالقوانين الدولية وما يطرحه المجتمع الدولي وضرورة البدء وإن بطريقة متسلسلة ومتدرجة بالاتفاق على أبعاد للتهدئة حتى لو كانت طويلة الأمد لأن جملة الاتفاقيات يمكن أن تفي بطلبات كلا الطرفين.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا في وقت سابق اليوم إلى “وقف إطلاق نار إنساني فوري وغير مشروط في قطاع غزة” حيث تجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين في القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي قبل نحو ثلاثة أسابيع أكثر من 1066 وما يزيد على 6050 جريحا إلى جانب الدمار الهائل في المنازل والبنى التحتية.

وحول الأزمة الأوكرانية أوضح لافروف أن تسوية الوضع في أوكرانيا يجب أن تتم عبر الطرق الدبلوماسية السلمية حصرا مشيراً إلى أن روسيا إلى جانب العديد من الشركاء اتخذوا خطوات ملحة ومسؤولة بهذا الشأن خلال الأشهر الأخيرة.

وأوضح لافروف أن رفض سلطات كييف التفاوض باحترام مع ممثلي مناطق جنوب وشرق أوكرانيا يجعل من الصعب التوصل إلى تسوية للأزمة في هذا البلد مشيرا الى ان هذه السلطات ترفض بشكل تام الانصياع للاتفاقيات الموقعة وإجراء الحوار الشامل وحل المسائل العالقة في الدولة واتخاذ قوانين وإصلاحات ترضي جميع الأطراف معربا عن قلق بلاده من ألا تتم تسوية الأزمة بشكل سياسي.

ولفت لافروف إلى عدم الإصغاء إلى النداءات التي أطلقتها روسيا والاتفاقيات التي أقامتها في شباط مع الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش ومحاولتها إقناع الجميع بعدم استخدام الأسلحة ضد المعارضة وقوات الدفاع الشعبي والشعب الأوكراني مؤكدا استمرار بلاده بإجراء الاتصالات مع الشركاء في الغرب وعدم فقدانها الأمل بالقدرة على تغيير الوضع نحو الأفضل.

وحول الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأن هناك أسلحة تمر بشكل غير قانوني عبر الحدود شدد لافروف على أن “هذا الأمر غير صحيح” مطالبا “المراقبين بالقدوم والمراقبة بأنفسهم لما يجري” مشيرا إلى أن عملية المراقبة والمسح تتم من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على الحدود.

ودعا لافروف “وسائل الإعلام لتركيز الاهتمام أكثر على الحدود الروسية الأوكرانية إذ أنه في روسيا بدأ تدفق المهاجرين يزداد كثيرا وقد حاولنا الاستفسار لدى زملائنا الغربيين عما إذا كانت وسائل الإعلام تقوم بتغطية وبث ما يجري مع هؤلاء اللاجئين وكيف يجري تأمينهم وتأمين ما يحتاجونه.

وقال لافروف “نحن نود أن يعلم العالم ماذا يجري على حدودنا وماذا يجري في جنوب شرق أوكرانيا وما هي الوسائل التي تستخدم لنشر ما يسمى خطة التهدئة وسنستمر بإعطاء الحقائق والأدلة لوسائل الإعلام”.

وانتقد لافروف التقارير التي تصدرها قناة بي بي سي لأنها “تناقض ما يجري في الحقيقة” مؤكدا إصرار الحكومة الروسية على توضيح الحقائق وعلى بث ما يجري على ارض الواقع مشيرا إلى أنها لم ولن تتخذ أي إجراءات بشان بي بي سي على الأراضي الروسية.

وبشأن سقوط طائرة البوينغ الماليزية عبر لافروف عن ارتياحه لإظهار مجلس الأمن الدولي مسؤولية أكبر تجاه الكارثة التي جرت وإطلاقه أمرا بإجراء تحقيقات مستقلة وشفافة وموضوعية مبينا أن إرسال فريق من الخبراء والمتخصصين إلى مكان سقوط الطائرة يعيقه استمرار إطلاق النار من قبل القوات الأوكرانية هناك.

ورأى أنه لا يمكن لبعثة التحقيقات العمل ضمن هذه الشروط لذا يجب اتخاذ قرار من مجلس الأمن بفرض الأمن والحماية والشروط الملائمة لعمل هؤلاء المحققين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت في وقت سابق من الشهر الجاري أن مسار الطائرة الماليزية التي تحطمت في دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا في السابع عشر من تموز الحالي يقع في مرمى الأنظمة الصاروخية للدفاع الجوي الأوكراني.