الشريط الاخباريسلايدسورية

لافروف: حل الأزمة السورية يتطلب توحيد الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التنامي الحاد لإرهاب “الدولة الإسلامية” يعتبر من أبرز تطورات الأوضاع في سورية.

وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة “فيردنس غانغ” النرويجية السبت: “من الضروري أن يقرر السوريون مصيرهم، وذلك عبر حوار شامل من دون أي تدخل، وعلى اللاعبين الخارجيين حثّ الأطراف السورية على مواصلة جهود البحث عن حلول وسط بهدف وقف العنف وإعادة الاستقرار إلى البلاد”.

وأكد لافروف استعداد روسيا لدعم السوريين في إيجاد حلول سياسية، إلى جانب استعداد موسكو للتعاون مع شركائها من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة في سورية على أساس التنفيذ الكامل لبيان جنيف الذي تم التوصل إليه 30 حزيران 2012. مشددا على استحالة تسوية الأزمة في سورية دون توحيد جهود المجتمع الدولي في مواجهة التطرف والإرهاب، مشيرا إلى أن تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي يدل على حدوث قفزة نوعية في نشاطات الإرهابيين.

وأكد لافروف أن “روسيا تقدم دعما لحكومتي العراق وسورية في مواجهتهما للمتطرفين الدينيين المتعطشين إلى السلطة”، داعيا إلى تعزيز الجهود الدولية في مواجهة التهديد الإرهابي.

وجدد لافروف موقف بلاده من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وقال: “جهود مكافحة الإرهاب يجب أن تستند إلى الأساس المتين المتمثل بالقانون الدولي تحت إشراف مجلس الأمن الدولي باعتباره هيئة تتحمل المسؤولية عن الحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن الغارات التي تشنها الولايات المتحدة ضد مواقع “داعش” في الأراضي السورية “تثير تساؤلات جدية”.