الشريط الاخباريسورية

لافروف: سوتشي تفرد عن غيره من اللقاءات.. وساعد بتنشيط عملية جنيف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يعزز العمل لبناء الحوار بين السوريين على أساس قرار مجلس الأمن 2254.

لافروف، وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي أنجلينو الفانو في موسكو، ذكر أن نتائج سوتشي ستساعد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا على تنشيط العمل في جنيف، وإطلاق الحوار بين الحكومة وطيف واسع من المعارضة للتحضير للإصلاحات الدستورية.

أوضح أن مؤتمر سوتشي تفرد عن غيره من اللقاءات السابقة، بضم عدد كبير من ممثلي شرائح المجتمع السوري، قائلا “نسعى لإشراك جميع السوريين بتسوية الأزمة في بلادهم ومؤتمر سوتشي شكل فرصة حقيقية”.

كما بين وزير الخارجية الروسي أن بعض مجموعات “المعارضة” المتموضعة في اسطنبول، والتي وصلت إلى سوتشي، لم تشارك في المؤتمر لأسباب مصطنعة، لا علاقة لها بتسوية الأزمة، وعادت إلى اسطنبول بعد أن فوضت الأتراك بتمثيلها.

وأكد أن النقاشات الحادة التي جرت خلال المؤتمر أثبتت أن هذه الفعالية كانت حقيقة وليست مصطنعة، وأعطت فرصة لعرض وجهات النظر من قبل سائر أطياف الشعب السوري.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الايطالي عن تقدير بلاده لجهود روسيا في تنظيمها مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، لافتا إلى أن اجتماعات أستانا وما لحقها من مبادرات حققت نتائج قيمة جدا ما يسهم بدعم العملية السياسية في جنيف ونجاحها.