الشريط الاخباريسلايدسورية

لافروف لـ كيري: للقضاء على إرهابيي داعش نسقوا مع الجيش العربي السوري

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه نظيره الأمريكي اليوم الاثنين على ضرورة التنسيق بين التحالف الدولي الذي شكل عمليا لمحاربة “داعش” وبين القوات المسلحة السورية التي تتحمل العبء الأكبر من المعركة ضد الإرهابيين على أراضيها”.

وأعلنت الخارجية الروسية في بيان لها “أن لقاء تم اليوم في جنيف بين لافروف ونظيره الأمريكي وتبادل فيه الطرفان وجهات النظر حول الأزمة في سورية”.

وأشار البيان إلى أنه تم “إيلاء اهتمام خاص خلال اللقاء بالتهديدات التي يشكلها تنظيم “داعش” الإرهابي المنتشر في أجزاء من الأراضي السورية والعراقية والذي خلف آثارا دموية في ليبيا وتوغل في أفغانستان”.

وقالت الخارجية الروسية “إن الوزير لافروف أكد عدم جدوى القوة بحل الأزمة في سورية” لافتا إلى أهمية خلق ظروف مسبقة لبدء حوار سياسي شامل بين الحكومة السورية والمعارضة مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة اللقاء التشاوري الذي عقد في موسكو نهاية كانون الثاني الماضي.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا نوه في اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بجهود موسكو في تعزيز الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة في إطار التشاور على “ساحة موسكو”.

وأضافت الخارجية الروسية “إن الطرفين المجتمعين اتفقا على أهمية أن تتحلى الاتصالات بين السوريين بطابع الثبات والديمومة التي من شأنها أن تعمل على خلق أجواء إيجابية لإطلاق عملية تسوية سياسية شاملة في سورية”.

 

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه جرى في هذا السياق “تأييد رغبة المبعوث الخاص بالانضمام إلى هذا العمل بنشاط “مضيفة” إن الطرفين اتفقا على مواصلة تنسيق الخطوات الهادفة للتوصل إلى حل سلمي دائم للأزمة في سورية”.

ولفتت إلى أن دي ميستورا اطلع لافروف على نتائج اتصالاته الأخيرة مع القيادة السورية التي جرى خلالها بحث مقترحات المبعوث الخاص وفي المقام الأول ما يتعلق منها بتجميد القتال في حلب .

وأكدت الخارجية الروسية أن الجانب الروسي أعرب عن تأييده لمبادرة دي ميستورا الرامية إلى الحد من إراقة الدماء وإلى زيادة المساعدات الإنسانية للسكان السوريين.