الشريط الاخباريدولي

لافروف يؤكد على الأوروبيين ضرورة نزاهة الحوار بشأن اوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحوار مع الشركاء الغربيين بشأن أوكرانيا يجب أن يكون “نزيها” دون أى محاولات لتصوير روسيا كطرف فى هذه الأزمة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع نظيره الطاجيكي سراج الدين أسلوف.. إن “موسكو مستعدة لحوار هدفه ضمان تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها من أعلن نفسه قيادة جديدة لأوكرانيا”.

وأضاف.. “إنه لم يجر نزع سلاح الجماعات غير الشرعية في أوكرانيا حتى الآن ولم يرفع الحصار عن الشوارع ولم تحرر المباني المحتلة كما لم تتشكل حكومة وحدة وطنية ونسي الجميع ضرورة بدء إصلاح دستوري يجب أن يأخذ بعين الاعتبار كل المصالح الأوكرانية دون استثناء”.

وأعرب لافروف عن قناعته بأن جهود الشركاء الغربيين يجب أن توجه إلى هذه الأهداف بدلا من الدعوات الموجهة لروسيا وأوكرانيا لتسوية الأزمة لافتا إلى أن “روسيا لم تفتعل هذه الأزمة بل على العكس ظهرت رغم التحذيرات الروسية المتعددة”.

وأضاف.. “أن روسيا تدعو إلى اجراء تحقيق في الجرائم التي ارتكبت خلال الاحتجاجات في العاصمة الأوكرانية كييف بما في ذلك المتعلقة بمسالة القناصة” مبينا أن اخفاء المعلومات حول هذه المسالة غير ممكن.

وأشار لافروف إلى أن ما يسمى “الحكومة الأوكرانية المؤقتة” غير مستقلة ومرتبطة بالمتطرفين الذين استولوا على السلطة لافتا إلى أن الدول الغربية تعرف جيدا من هم هؤلاء لكنها تحاول اخفاء الوقائع لأسباب سياسية.

وكان لافروف حذر أمس الولايات المتحدة الامريكية من اتخاذ خطوات غير مدروسة ضد وسيا مؤكدا أنها “ستنعكس على الولايات المتحدة نفسها” فيما دعت وزارة الخارجية الروسية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى إدانة قيام متظاهرين بميدان الاستقلال في كييف بأعمال عنف واعتبار الانقلاب في أوكرانيا غير شرعي.

وتشهد أوكرانيا عموما ومن ضمنها جمهورية القرم اضطرابات وأعمال عنف ترتكبها جماعات يمينية متطرفة قامت بقطع الطرق والاعتداء المسلح على قوات الشرطة تحت غطاء من المعارضة الموالية للغرب التي خرقت اتفاق تسوية وقعته مع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في الحادي والعشرين من شباط الماضي وانتهكت في اليوم الثاني من الاتفاق ضمانات الوسطاء الذين تدخلوا لحل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ تشرين الثاني الماضي.

بوشكوف: الرئيس الأوكراني المؤقت غير شرعي ووصل إلى السلطة بانقلاب حكومي

في سياق متصل شكك الكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي بشرعية تصرفات الرئيس الأوكراني المؤقت الكسندر تورتشينوف الذي أصدر قراراً بوقف الاستفتاء العام الذي أعلنه برلمان جمهورية شبه جزيرة القرم.

وشدد بوشكوف في حسابه على موقع تويتر اليوم على أنه عندما يتكلم تورتشينوف عن عدم شرعية الاستفتاء في القرم فانه يتناسى انه هو نفسه غير شرعي وانه وصل الى السلطة بواسطة انقلاب حكومي.

يذكر أن برلمان القرم قرر إجراء استفتاء عام في الجمهورية المتمتعة بحكم ذاتي ضمن قوام أوكرانيا حاليا في السادس عشر من اذار الجاري يتضمن سوءالا حول الانضمام الى روسيا الاتحادية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد دعت امس في بيان لها منظمة الامن والتعاون فى أوروبا الى ادانة قيام متظاهرين بميدان الاستقلال فى كييف بأعمال عنف واعتبار الانقلاب فى أوكرانيا غير شرعي مشيرة الى ان عددا من الدول الاعضاء فى منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا وهيئاتها التنفيذية طبقت معايير مزدوجة فى أسوأ تقاليدها وأن المنظمة لم تذكر تنامى القوى النازية الجديدة والمتطرفة.

تشوركين: مجلس الأمن الدولي لم يناقش استفتاء القرم ولم يتخذ أي قرارات حول أوكرانيا

إلى ذلك أكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي لم يناقش مسألة الاستفتاء في شبه جزيرة القرم كما لم يتخذ أي قرارات بهذا الشأن أو أي قرارات خاصة بالشؤون الأوكرانية.

وقال تشوركين في حديث لقناة روسيا 1 اليوم” إن الحديث عن موقف مجلس الأمن الدولي غير ممكن إلا عندما يتخذ قرارا أو يوقع وثائق أو يقدم رئيسه تصريحات رسمية أو شبه رسمية”. وأعرب تشوركين عن خيبة أمله لقيام بعض زملائه في المجلس بتقديم مواقفهم وكأنها مواقف مجلس الأمن مشيرا إلى أنه طلب منهم مؤخرا تجنب ذلك.

ودعا تشوركين إلى إجراء تحقيق في ملابسات جميع الأحداث التي أدت إلى تغيير السلطة في أوكرانيا بالقوة بما في ذلك استخدام القناصة موضحا أنه طرح هذه المسألة في مجلس الأمن الدولي ولفت أنظار المشاركين إلى التسجيل المسرب للمكالمة الهاتفية بين كاثرين آشتون مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبى ووزير خارجية إستونيا أورماس بايت الذي نشر على الإنترنت.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعربت عن استغرابها يوم الخميس الماضي حيال رفض الاتحاد الاوروبى التعليق على التسجيل المسرب لهذه المكالمة الهاتفية التي كشفت أن جهة في المعارضة الأوكرانية جندت مسلحين قتلوا متظاهرين ورجال أمن فى ميدان الاستقلال في العاصمة الأوكرانية كييف الشهر الماضي.

وفي تصريح سابق شكك الكسى بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسى بشرعية تصرفات الرئيس الأوكراني المؤقت الكسندر تورتشينوف الذى اصدر قرارا بوقف الاستفتاء العام الذي أعلنه برلمان جمهورية شبه جزيرة القرم.

وشدد بوشكوف فى حسابه على موقع تويتر على انه عندما يتكلم تورتشينوف عن عدم شرعية الاستفتاء فى القرم فانه يتناسى إنه هو نفسه غير شرعي وأنه وصل إلى السلطة بواسطة انقلاب حكومي.

يذكر أن برلمان القرم قرر اجراء استفتاء عام في الجمهورية المتمتعة بحكم ذاتى ضمن قوام أوكرانيا حاليا فى السادس عشر من آذار الجارى يتضمن سؤالا حول الانضمام الى روسيا الاتحادية.

الخارجية الروسية: موسكو تنتظر رد فعل واضحا من البرلمان الأوكراني والدول الغربية على تهديدات زعيم حركة القطاع الأيمن لروسيا والمواطنين الروس

وفي بيان لها نشرته اليوم على موقعها في الإنترنت أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تنتظر رد فعل واضحا من البرلمان الأوكراني والدول الغربية على التهديدات الموجهة إلى روسيا من قبل زعيم حركة القطاع الأيمن المتطرف الأوكراني ديميتري ياروش الذي دعا زعيم الانفصاليين الشيشان دوكو عمروف إلى تقديم الدعم المسلح للقوى المعادية لروسيا.

وقالت الخارجية الروسية.. “إن موسكو اطلعت على دعوة زعيم القطاع الأيمن ياروش الذي تم إدراجه على قائمة المطلوبين دوليا والذي يؤثر برأي الوزارة الروسية على السياسة الداخلية والخارجية لأوكرانيا” مشيرة إلى أن هذه الدعوة تضمنت تهديدات مباشرة موجهة لروسيا والمواطنين الروس.

وكان ياروش دعا زعيم الانفصاليين الشيشان دوكو عمروف في الثاني من الشهر الجاري إلى تقديم الدعم المسلح للقوى الأوكرانية المعادية لروسيا ولشن هجمات إرهابية جديدة ضد روسيا ونشرت هذه الدعوة في صفحة القطاع الأيمن في شبكة التواصل الاجتماعي حيث تم بعد ذلك تجميد الصفحة بدخولها قائمة المواقع المحظورة.

يذكر أن لجنة التحقيق التابعة للنيابة العامة الروسية رفعت دعوى جنائية ضد ياروش ووضعته على قائمة المطلوبين دوليا بعدما أصدرت بحقه مذكرة اعتقال دولية بتهمة الدعوة لممارسة أنشطة إرهابية والتحريض على أعمال عنف ضد روسيا.

زاسبكين: الغرب وخاصة الولايات المتحدة يريدون التدخل العسكري المباشر وغير المباشر في أوكرانيا كما كانوا يريدون في سورية

كما أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين أن الدول الغربية والولايات المتحدة يريدون التدخل العسكري المباشر وغير المباشر في أوكرانيا كما كانوا يريدون التدخل في سورية وفشلوا رغم انهم عملوا على ارسال الإرهابيين المسلحين إلى سورية ودعموهم بكل الوسائل.

وقال زاسبكين في حديث متلفز اليوم إن سورية انتصرت على الحرب الإرهابية الحالية ضدها بفضل تضحيات شعبها وجيشها وحكمة قيادتها وتصميمها على محاربة الإرهاب بكل أنواعه اينما وجد.

ودعا زاسبكين إلى مواصلة محادثات جنيف بشأن الأزمة في سورية مؤكدا أن “خطر الإرهاب والإرهابيين يجب أن يشكل هما وتوجسا واحدا للجميع”.

وأشار إلى أن الدول الغربية عملت وحرضت المتطرفين في أوكرانيا الذين هاجموا مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية والبرلمان كما حاولوا فرض ارادتهم على البرلمانيين وهذا نوع من التدخل غير المباشر في أوكرانيا.

ونفى زاسبكين المزاعم حول تدخل روسيا في أوكرانيا واصفا ما اشيع بهذا الخصوص بأنه “اشاعات استفزازية هدفها زعزعة الاستقرار وتشويه سمعة روسيا”