صحة

لتخفيف الوزن.. مشروب يتمدد ليمنح إحساسا بالشبع

يظهر في الأسواق البريطانية قريباً مشروب بطعم الفواكه يسمى “Full & Slimm”، يقول عنه صانعوه أنه يتمدد في المعدة ويمنح متناوله الإحساس بالشبع، كما يعتقدون أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على تخفيض مستوى الكوليسترول ويساعد الجسد على امتصاص الدهون، كما يقلل فرص تطور مرض السكري.

يحتوي المشروب على حمض أميني يساعد على حرق الدهون في الجسم وتحويلها إلى طاقة، كما يحتوي على مادة الغلوكومانين، وهي مادة ذات ألياف فائقة الجودة مستمدة من بذور نباتات الكونجاك، وعندما تتفاعل مادة الغلوكومانين مع الماء داخل المعدة يتمدد حجمها وتصبح مثل مادة الجيل تقريبا، مما يؤدي إلى تحرك الطعام ببطء داخل الجهاز الهضمي، وتساعد هذه العملية على التحكم في مستويات السكر في الدم.

ويقول صانعو المشروب إن 70% من 500 امرأة تناولته قبل كل وجبة، فقدن أوزانا كبيرة خلال 6 أسابيع، وحتى اللائي تناولنه من دون اتباع برنامج لتخفيض الوزن وبدون تمرينات رياضية فقدن حوالي كيلوغرام ونصف أسبوعيا.

ومع ذلك يشكك الخبراء في جدوى الأغذية والمكملات الغذائية الطبيعية في تسريع تخفيض الوزن، حيث أثبتت دراسات كثيرة أن معظمها دواء وهمي.

 لكن دراسة جديدة بهذا الخصوص وجدت أن تناول 4 غرامات يوميا من مادة الغلوكومانين لمدة 5 أسابيع ساعدت في تخفيض الوزن بنسبة 5.1%، وخفّضت نسبة الكوليسترول بنسبة 14%.

البعث ميديا – وكالات