الشريط الاخباريسلايدسورية

لجنة الانتخابات تدعو المواطنين في الخارج الأربعاء القادم لممارسة حقهم

دعت اللجنة المركزية للانتخابات الرئاسية في وزارة الخارجية والمغتربين المواطنين السوريين المقيمين في الخارج والذين سجلوا أسماءهم في اللوائح الانتخابية في السفارات السورية إلى الحضور إلى مقرات سفاراتنا تلك مصطحبين معهم جوازات سفرهم وذلك يوم الاربعاء الموافق لـ 28-5-2014 من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء لممارسة حقهم الانتخابي في الاقتراع على منصب رئيس الجمهورية.

يذكر أن عمليات الاقتراع في انتخابات رئاسة الجمهورية ستجري في الثامن والعشرين من الشهر الجاري بالنسبة للمواطنين المقيمين في الخارج وفي الثالث من حزيران القادم بالنسبة للمواطنين داخل سورية.

السفارة السورية في كوبا تستكمل إجراءات تسجيل السوريين لممارسة حقهم في الانتخابات الرئاسية

واستكملت سفارة الجمهورية العربية السورية في العاصمة الكوبية هافانا إجراءات تسجيل المواطنين المقيمين في كوبا بما يمكنهم من ممارسة حقهم في الاستحقاق الدستوري لانتخاب رئاسة الجمهورية المقررة في 28 من الشهر الجاري بالنسبة للسوريين المقيمين في الخارج.

وأكد القائم بأعمال السفارة السورية في كوبا غسان حيدر في حديث لمراسل سانا أن قوائم تسجيل السوريين في هافانا “اكتملت الأسبوع الماضي” مشيرا إلى أنه تم “التنسيق مع السلطات الكوبية وأن جميع الاستعدادات جاهزة لهذا الحدث المهم في تاريخ سورية”.

ونوه حيدر إلى أن السفارة السورية كانت أرسلت إعلان الانتخابات الرئاسية وتم نشره في الجرائد الرسمية الكوبية مؤكدا “رغبة جميع السوريون الموجودين في كوبا بالتصويت لاختيار رئيسهم بعيدا عن أي إملاءات خارجية”.

ولفت حيدر إلى أن العديد من السوريين المقيمين في جزر الكاريبي التابعة لفرنسا مثل غواديلوب والمارتينيك وترينيداد وتوباغو ودومنيكا وانتتيغوا وبربودا اتصلوا بالسفارة السورية في هافانا معبرين عن رغبتهم بالمشاركة بالتصويت في الانتخابات في السفارة السورية في كوبا لأنهم لا يستطيعون التصويت في هذه الجزر بسبب تبعيتها لفرنسا مستنكرين قرار الحكومة الفرنسية الجائر بمنع السوريين من المشاركة في هذا الاستحقاق المهم بالنسبة لوطنهم.

وشدد حيدر على أن الانتخابات الرئاسية السورية هي “تعبير عن السيادة وأن قرار سورية بإجرائها هو قرار سيادي ويأتي تتمة للانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب”.

من جانبه نوه يحيى علي رئيس فرع كوبا للاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى أن جميع الطلبة السوريين الدارسين في كوبا أكدوا أنهم سيكونون متواجدين في السفارة السورية في هافانا للمشاركة في الاستحقاق الرئاسي لاختيار رئيسهم.

واستنكر علي التشويش على الانتخابات الرئاسية من قبل الدول المعادية لسورية مؤكدا أن هذا يأتي لرفع معنويات مرتزقتهم المنهارة في الميدان أمام ضربات الجيش العربي السوري.

وأضاف علي “سنصوت “سوا” وسنعيد بناء سورية ونصنع المستقبل الذي يليق بوطننا الحبيب سورية ولا أحد يستطيع منعنا من اختيار رئيسنا.. نحن السوريون لا نرضخ للإملاءات الخارجية”.

إلى ذلك أكد رجل الأعمال السوري نبيل أحمد “أن انتخاب السوريين رئيسهم في هذه الظروف التي يعيشها وطننا الحبيب يؤكد تمسكهم بدولتهم ودستورهم وتاريخهم وحضارتهم وأنهم عصيون على التهديد والإرهاب ورفض الإملاءات الخارجية والتهديد والضغوط”.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري بالنسبة للمواطنين السوريين المقيمين في الخارج في حين ستجرى في سورية في الثالث من الشهر القادم.