ثقافة وفن

لذوي الاحتياجات الخاصة.. معرض فني في ثقافي أبو رمانة بدمشق

بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين أقامت مديرية ثقافة دمشق مساء أمس معرضا فنيا منوعا في ثقافي أبو رمانة، ويستمر لمدة اسبوع، شارك فيه عدد من الأطفال والشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وضم المعرض الذي حمل عنوان “لا إعاقة مع الحياة”، أعمالا يدوية من القش ونسج الصوف والرسم على الزجاج قدمها 30 شابا وشابة من جمعية الرجاء الأهلية لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى 18 لوحة تصوير ضوئي شارك بها 8 شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة “أعضاء نادي الكاميرا الذهبية”.

وفي ركن خاص بالمعرض قدمت الشابة أماني زكار من ذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة من أعمالها اليدوية المنوعة من التطريز والفخار والقش والرسم الزيتي، مشيرة إلى أنها تسعى لتنمية موهبتها من خلال دورات تدريبية في مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية.

أما الفنانة دعاء البسطاطي قدمت لوحات مميزة وأعمالا يدوية تزينية على اليقطين، أوضحت من خلالها أن الإعاقة لا تعني اليأس بل تشكل تحد من اجل النجاح والإبداع، حيث تقول: عندما فقدت يدي طورت مهاراتي للرسم بقدمي واستطعت إتمام دراستي في كلية الفنون الجميلة وتخرجت منها العام الماضي واحضر لمعرضي الفردي الأول قريبا.

ولفتت أنظار حضور المعرض مشاركة كل من الطفلتين الكفيفتين التوائم أبرار وأنسام الحموي تسع سنوات، حيث قامت الطفلة أبرار برسم لوحة بطريقة برايل للمكفوفين بشكل مباشر أمام الحضور، إضافة الى مشاركتها بأربع لوحات رسم بهذه الطريقة بالمعرض، أما أنسام غنت مجموعة من الأغاني الطربية القديمة بصوت جعل الحضور يصفق لها بدهشة و إعجاب.

وقال مدير ثقافة دمشق بسام عاقلة: الهدف من المعرض تسليط الضوء مجددا كما في كل عام على الإبداع والفن الموجود لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الى أنهم يمتلكون إحساسا عاليا بالجمال يعملون على إظهاره بأعمالهم الفنية المختلفة التي قدموا بعضا منها في هذا المعرض بكل تصميم وإرادة متحدين الإعاقة.